سؤال وجواب

كيف يتكون البركان

ينشأ البركان من عمق القشرة الأرضية، ويُمثل منبع المواد الصهيرية الحارة والأبخرة والغازات الناجمة عنها والتي تخرج عبر فوهته وتتراكم مكونة ظواهر أرضية متنوعة كالتلال المخروطية أو الجبال البركانية شاهقة الارتفاع. فهو إنفجار متتالي يدفع الحمم، واللافا، والغازات والغبار من باطن الأرض إلى سطحها مما يؤدي لتدمير البنية التحتية في المنطقة المحيطة به ووفاة العديد من الأشخاص نتيجة لاستنشاق الغازات السامة المنبعثة منه، إلا أنه في نفس الوقت يُصاحبه تكون خامات ومعادن هامة إقتصاديًا.

 

كيف يتكون البركان

يبدأ تشكل البراكين بتكون الصخور المنصهرة “الصُهارة” على عمق يتراوح من 80 إلى 160 كيلو متر تحت سطح الأرض نتيجة للارتفاع الهائل في درجة الحرارة و انصهار الصخور، وانبعاث الغازات تدريجيًا إلى سطح الأرض فتخترق الصخور مكونة فجوات تعمل كمستودع للغازات التي تنطلق خلال ثورته نتيجة لتأثره بكثافة وزن الصخور الصلبة المحيطة بالغازات فتتكون المدخنة الواصلة بين باطن الأرض وفوهة البركان. وعند انطلاق الغازات عبر الفوهة تتراكم المواد البركانية بالتدريج حولها فينتج البركان كظاهرة طبيعية.

 

مكونات البركان

  • جبل مخروطي: هو المواد التي يقذفها البركان، وتتكون من حطام صخري أو لافا متصلبة.
  • الفوهة: تجويف دائري في قمته تنبثق منها قذائف البركان، وبعض أنواعه تمتلك فوهة رئيسية وفوهات فرعية.
  • المدخنة: تُشير للقناة الممتدة من الفوهة إلى عمق البركان في باطن الأرض، بينما بركان الفوهات الفرعية يمتلك مداخن فرعية متصلة بها.

 

أنواع البراكين

  • البركان النشط: بركان دائم الثورة مثل بركان مونالوا ومواناكيا في هاواي وبركان فيزوف في إيطاليا.
  • البركان النائم: يثور لفترات بينها فترات خمود كبركان مونت تمبورا، وبركان كراكاتو في إندونيسيا، وبركان مونت بيليه في المارتينيك، وبركان مونت سانت هيلين في ولاية واشنطن الأمريكية.
  • البركان الخامد: لم يثُر منذ فترة زمنية كبيرة جدا تبلغ آلاف الأعوام، ومن أمثلته بركان تانكوبان براهو في إندونيسيا.
  • البركان البحري: ينشط في قاع المحيطات ويهدأ سريعًا إلا أنه قد يؤثر بشكل كبير في تغيير بعض معالم قاع المحيط مثل بركان جزيرة جبل الطير باليمن.
 
السابق
أنواع التوت
التالي
طريقة عمل زبادي خلاط

اترك تعليقاً