الفم والأسنان

كيف يتم حشو العصب للضرس

العصب هو النسيج اللين الموجود في لب الضرس، ويتكون من مجموعة من الأوعية والشعيرات الدموية، ويكمن دوره في نقل الشعور بالمؤثرات الخارجية المحيطة بالضرس إلى مراكز الشعور بالدماغ. ويحتاج عصب الضرس للحشو عند إصابته بالإلتهاب الذي يتضمن نوعين هما: التهاب العصب الرجعي الذي يستطيع الجهاز المناعي التعامل معه وإيقافه، وينتج عنه ألم متقطع؛ و إلتهاب العصب غير الرجعي الذي يعجز جهاز المناعة عن مقاومته مما يؤدي لألم قوي ومستمر. وتوجد العديد من الأسباب الطبية لالتهاب عصب الضرس مثل: التسوس الحاد، أو تعرض الضرس لصدمات عنيفة، أو كثرة استبدال حشو العصب . ويؤدي الإلتهاب لعدد من الأعراض كالصداع، والألم الشديد عند الضغط على الضرس، وعند تناول المشروبات الساخنة والباردة وبعد تناولها، وانتفاخ اللثة، وتلون الضرس من الداخل.

 

مكونات حشو العصب

يتسم حشو العصب بشكله المخروطي، وتختلف قياساته تبعًا لتنوع حجم جذور الضرس، والتي يحددها الطبيب بإجراء أشعة للضرس وتحديد قياسات جذره لإعداده بالحجم المناسب. وتوجد عدة أنواع لحشو العصب من مواد مختلفة كالذهب، والفضة، والسيراميك، وبعض أنواع البلاستيك، وتركيبات الراتنج، والحشوة الضوئية البيضاء. ويتم تحديد نوع الحشوة وفقًا لعدد من العوامل مثل: إرشادات الطبيب، والحالة الصحية للمريض، ومكان التسوس، وشدته، بالإضافة لإختيار المريض.

 

كيف يتم حشو العصب للضرس

حشو العصب للضرس يتم من خلال إزالة جميع الأنسجة الحيّة من كلًا من الحجرة العصبية، والقنوات العصبية لتفريغه، وحشوه بالمستحضر الطبي المخصص لذلك. ويتم تنفيذ ذلك على عدة خطوات في عدد من الزيارات الطبية، يتحدد عددها وفق إرشادات الطبيب، وتتمثل الخطوات فيما يلي:

  • حقن الفم بمخدر موضعي.
  • إزالة التسوس الموجود في الطبقات الخارجية للضرس.
  • تنظيف الضرس من الداخل بإزالة الضفيرة المغذية للعصب.
  • وضع حشوة مؤقتة بين الجلسات العلاجية لعزل تجويف الضرس حفاظًا على نظافته حتى الجلسة التالية.
  • حشو عصب الضرس بالحشوة الملائمة.
  • وضع تلبيسة على الضرس لتدعيمه.

يجب مراعاة أن إزالة العصب هو جرح، لذا يحتاج فترة ليلتئم، وخلال هذه الفترة يتعرض المريض لألم ويحتاج الضرس للعناية الطبية؛ ويمكن التعامل مع الأمرين معًا بفعالية بالإلتزام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج، واتباع إرشاداته بدقة.

 
السابق
ما هي أقدم مدينة في التاريخ
التالي
علامات سكرات الموت

اترك تعليقاً