حيوانات أليفة

لماذا تأكل القطط صغارها

القطط من الحيوانات الأليفة التي تنتمي للثدييات، فصيلة السنوريات، والتي عرفها الإنسان وقام بتربيتها منذ 7000 سنة. وتتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد، كما أنها تستطيع الرؤية في الظلام، علاوة على حبها للنظافة والذي يمكن ملاحظته من كثرة لعق فراءها لتنظيفه. وهناك العديد من الأسرار حول القطط، منها علاقتها بصغارها، وهل حقًا تأكل القطط صغارها.

 

هل تأكل القطط صغارها

أسرار عالم الحيوان كثيرة جدًا، وقد بحث فيها العلماء لفترات طويلة، ولازال هناك العديد من الأسرار الغامضة، منها تعامل القطة مع صغارها، والذي يبدو للبعض فيه نوع من الشراسة والانتقام؛ وكأنها تعامل أعداءها الذين وقعوا في شباكها، فافتراس مخلوق لمخلوق من نفس جنسه أمرٌ غريبٌ للغاية، ولكن إذا عرفت لماذا تأكل القطط صغارها فربما تتفهم الأمر، والتي من بينها:

  • الخوف: حيث إن القطة ربما تخاف على صغارها وتعجز عن حمايتهم فتتخلص من هذا العبء وتقوم بأكلهم وافتراسهم؛ ظنًا منها أنها أنهت حياتهم برحمة.
  • الجوع: لا يتم استبعاد أن يكون مصدر هذا الفعل هو الجوع؛ فتلك القطة كغيرها من الحيوانات التي تحتاج إلى الرعاية؛ فهي بعد وضعها لصغارها تكون منهكة وتحتاج من يجلب لها الطعام، والجوع من الدوافع التي تغير السلوك بصورة عامة، مما يدفع القطة لأكل صغارها لسد حاجتها من الطعام.
  • المفاضلة بين الصغار: في بعض الأحيان تنظر القطة الأم إلى صغارها نظرة عنصرية بعض الشيء؛ حيث تنظر إلى أيهم أكثر صحة من الآخرين وتقوم بالقضاء على المرضى، وهذا من باب تضحية الكل من أجل الفرد؛ لكي ينعم الفرد بالطعام الكافي وهو الصحيح؛ فلابد من القضاء على العناصر المريضة التي ستشاركه طعامه، وهذا أشبه بقانون التطور الذي ينص على أن البقاء للأصلح.

 

القطة الأم

القطة الأم ربما تتميز بسلوك غريب يختلف عن سلوك بقية الأمهات الذي يتسم بالرحمة، والعطف، والحنان، وهذا يرجع لعوامل كثيرة مثل:

  • عدم اكتمال غرائز الأمومة: من المعلوم أن غرائز الأمومة أكثر ما يميزها الرحمة المفرطة التي أنعم الله على الأمهات بها، وفي حالة القطة الأم التي تقتل صغارها تكون الغرائزة الأمومية لم تكتمل بعد؛ فتنظر لصغارها نظرة الغريب، وهي لا تعي أنهم صغارها وبدلًا من أن يثير مواؤهم غريزة العطف يثير غريزة الافتراس والقتل.
  • فرصة نجاة الصغار: البيئة المدنية لبعض الحيوانات تشكل خطرًا كبيرًا مثل وجود القطط في الشوارع والطرقات، الأمر الذي يعرض حياتهم للخطر وفرص القضاء عليهم بسيطة، إما عن طريق حوادث السيارات، أو القتل المتعمد من بعض المارة؛ لذلك فإن القطة الأم تقدر فرص نجاة الصغار فإن كانت قليلة فإنها تقتلهم رحمةً بهم من الموت البطئ.
 
السابق
أسباب الحزام الناري
التالي
من هو مخترع الكمبيوتر

اترك تعليقاً