حيوانات ونباتات

لماذا سمي الطائر الحزين بهذا الاسم

الطائر الحزين، أو مالك الحزين كما يُعرف بالبلشون، هو أحد أنواع الطيور التي تعيش بالقرب من البحيرات والأنهار والبرك والسواحل والمستنقعات المائية، ويوجد منه ما يقرُب من 64 نوع يختلف كل منها عن الآخر في الحجم واللون.

ويتراوح طول الطائر الحزين عادةً ما بين 34 و55 بوصة، أما وزنه فيتراوح ما بين 3.3 و 6.6 رطل. كما يتميَّز بأجنحته الكبيرة التي يبلغ حجمها ضعف حجم الجسم تقريبًا، إذ يصل طولها من 5.5 إلى 6.6 قدم، بالإضافة إلى سيقانه الطويلة، ورقبته التي على شكل حرف S.

 

تغذية الطائر الحزين

يُعتبر الطائر الحزين من الطيور آكلة اللحوم، إذ يعتمد في طعامه بشكل أساسي على الأسماك، بالإضافة إلى الضفادع والحشرات والزواحف والطيور الصغيرة.

 

تكاثر الطائر الحزين

يبني الطائر الحزين عشه فوق الأشجار والأماكن المرتفعة عادةً، وذلك لحماية العش من هجمات الحيوانات المفترسة، مثل الثعالب وحيوان الراكون، التي تستهدف صِغار هذا الطائر. ويتشارك الزوجان في إعداد العش من الأغصان وأوراق الشجر، ويستمر إعداد العش من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. ويختار الطائر الحزين شريكًا جديدًا للتزاوج كل عام، لتضع الأنثى حوالي أربع بيضات، تفقس بعد شهر تقريبًا. ويتراوح عمر الطائر الحزين من 15 إلى 25 عام.

 

 سبب تسمية الطائر الحزين

مالك الحزين أو ما يُعرف بالطائر الحزين، عُرِف بهذا الاسم لما اشتهر به من طبيعة حزينة، إذ أنَّه يبني عشَّه بالقرب من البحيرة، ويظل بالقرب منها، حتَّى إذا جفَّت البحيرة لا يُغادرها، وإنما يظل بجانبها حزينًا مُطَأطئ الرأس، بالإضافة إلى تغريداته وزقزقاته الحزينة التي يُصدرها كُلَّما جُرِحَ أو شَعُرَ بالحزن.

 

 
السابق
طريقة طبخ ورق العنب
التالي
التعلق النفسي

اترك تعليقاً