حيوانات أليفة

ماذا تأكل القطط حديثة الولادة

ماذا تأكل القطط حديثة الولادة

تبدو القطط حديثة الولادة في غاية الرقة والضعف، كما تكون شديدة الحساسية لكل ما تتعرَّض له أو يدخل معدتها في الأسابيع الأولى بعد الولادة، لذا فإنها في هذه الفترة تحتاج إلى رعاية دقيقة وحذرة، تجنبًا لإصابتها بالمشاكل الصحية، لا سيما تلك المتعلقة الجهاز الهضمي.

 

ماذا تأكل القطط حديثة الولادة

لا شك أن أفضل ما يُمكن أن تأكله القطط حديثة الولادة هو حليب أمهاتها، فهو الطعام الأكثر أمانًا وملاءمَة لها في هذه الفترة، كما أن الأم هي أفضل من يعتني بصغارها في هذه المرحلة العمرية الحرجة؛ لذا يُنصح عادةً بعدم فصل القطط الصغيرة عن أمهاتها، وخاصةً في الستة أسابيع الأوَل من حياتها.

أما إذا كانت القطة يتيمة أو فاقدة لأمها، كان الخيار الأول والأمثل للمربي أن يجد أمًّا بديلة لها، تعمل على إرضاعها عوضًا عن أمها الحقيقية. وهي خطوة تحتاج إلى الكثير من الحرص والمتابعة؛ تحسُّبًا لرفض أي منهما التعامل مع الآخر، إذ أن القطة الصغيرة قد ترفض الرضاعة، كما أن القطة الأم قد ترفض إرضاع الصغيرة أو تتعامل معها بعنف. ولتجنب رفض كل منهما للآخر قدر الإمكان، يُمكن الترتيب على جسم القطة الأم وصغارها، ثم على جسم الصغيرة اليتيمة، لتنتقل رائحتهم إليها مما يقلل من النفور فيما بينهم.

إلا أن توفير أم بديلة لإرضاع القطط الصغيرة الفاقدة لأمهاتها قد يكون غير متاح في كثير من الأحيان، مما يضطر المربي للجوء إلى البدائل الصناعية لحليب أمهات القطط، وهو متوفر إما على شكل حليب سائل أو مسحوق حليب مجفف. مع العلم أن الحليب البقري العادي يضر بالجهاز الهضمي للقطط حديثة الولادة، لذا لا يجب تقديمه لها.

 

كيفية إرضاع القطط حديثة الولادة

  • لإرضاع القطط حديثة الولادة يجب توافر بعض المعدات اللازمة لذلك، والتي تتمثل في زجاجة إرضاع خاصة بالقطط، ومزودة بحلمات مناسبة. ويُمكن الاستعاضة عنها بسرنجة لحين شراء واحدة.
  • تنظيف الزجاجة جيدًا وتعقيمها قبل الاستخدام.
  • قراءة التعليمات والجرعات المكتوبة على علبة الحليب قراءة جيدة، والالتزام بها.
  • التأكد من أن درجة حرارة الحليب مساوية لدرجة حرارة الجسم، وذلك من خلال وضع قطرات منه على ظهر اليد لاستشعار درجة حرارتها.
  • حمل القطة بحيث تكون أرجلها لأسفل ورأسها ليست مرفوعة بشكل مبالغ فيه.
  • إخراج قطرات من الحليب على حلمة الزجاجة، حتى تشمه القطة، فتُقبِل على الحليب.
  • يجب التحلي بالصبر أثناء إرضاع القطط حديثة الولادة حتى تحصل على كفايتها، مع الالتزام بكمية الوجبة المدونة على علبة الحليب.
  • حاول عمل مساج خفيف لمعدة القطة بين تناول الحليب لمساعدتها على إخراج الهواء وكذلك التغوط، ثم قم بتنظيف منطقة الشرج برفق باستخدام قطع من القطن الطبي.

 

فطام القطط حديثة الولادة

تُفطم القطط في الظروف الطبيعية عند بلوغها الأسبوع السابع أو الثامن تقريبًا، ومع ذلك يُمكن البدء في فطامها منذ الأسبوع الرابع إذا كانت يتيمة. ويحدث الفطام عن طريق تقديم كميات قليلة من الطعام الصلب ممزوجة بالقليل من الحليب، ومع مرور الوقت واعتياد القطة عليه، يُنزع الحليب، ويُقدَّم الطعام الصلب منفردًا، وحينها تكون القطط قد اعتادت على إطعام نفسها بنفسها.

 
السابق
أسباب تضخم البروستاتا
التالي
متى فرضت الصلوات الخمس

اترك تعليقاً