تعليم

ماذا يحدث عندما تطقطق أصابعك

طقطقة الأصابع؛ هو عبارة عن الصوت الناتج عن فرقعة المفاصل. وتحدث طقطقة الأصابع نتيجة إلتواء المفاصل بأي طريقة، سواء بشكل ذاتي بفعل الشخص ذاته أو عن طريق الصدفة.

 

أسباب طقطقة المفاصل

هناك عدة تفسيرات علمية حاول العديد من الأطباء والعلماء التوصل إليها طيلة السنوات الماضية مثل:

  • يُعتقد أن طقطقة المفاصل تحدث نتيجة تمدد الأربطة بسرعة، وقد يتطور الأمر في بعض الأحيان لعدة حالات خطيرة، حيث تحتك العظام فعليََا ببعضها البعض.
  • تُظهر أحد التفسيرات المنطقية الأخرى عن سبب فرقعة المفاصل الممددة، بأنه يوجد بالفعل فقاعات داخل مفاصل الأصابع بشكل خاص، حيث تعتبر مفاصل الأصابع هي الأسهل في التمدد والطرقعة. علاوة على ذلك، يستطيع بعض الناس طرقعة المفاصل الزلالية (synovial joints) الموجودة بين فقرات الرقبة والظهر، والأوراك، والرجلين، والأكتاف، وتعبر تلك المفاصل هي الأكثر مرونة داخل الجسم.

 

تركيب المفاصل

بشكل عام، يتكون المِفصل من إلتقاء عظمتين، ويحول دون ضرر العظام أو تكسيرها نتيجة الإحتكاك المباشر المستمر، وتلافي الإصابة بخشونة العظام، لذلك يمتلئ الفراغ بين العظمتين بسائل لزج يُعرف بالسائل الزلالي (synovial fluid)، الذي يحتوي على جزيئات دهنية طويلة نسبيًا مثل حمض الهيالورونيك واللبروسين. وتشبه السوائل الزلالية في تركيبها صفار البيض إلى حد كبير، ويعتبر غرض السائل الزلالي الأساسي هو حماية العظام من التآكل ومساعدتها على الإنزلاق بين بعضها البعض.

 

ماذا يحدث عند طقطقة الأصابع

يحتوي السائل الزلالي أيضًا على بعض الخلايا الدموية التي تساعد على إصلاح أي تآكل في الغضروف أو أي عظمة في المفصل. علاوة على ذلك، تُظهر تلك الخلايا الدموية دورًا هامًا في طرقعة الأصابع من حيث أنها كالسوائل الأخرى في جسم الإنسان، تحتوي على العديد من جزيئات الغاز المذابة.

ومن البديهي أيضًا أنه لكي يحصل المفصل على تلك الفرقعة يجب أن يتمدد المفصل بشكل أكبر مما يحدث في العادة، وذلك عن طريق ثني أصابع اليد إلى الخلف على سبيل المثال، فتبتعد العظام عن بعضها البعض، ويكبر الفراغ بين العظمتين. علاوة على ذلك، تبقى كمية السائل الزلالي كما هي ثابتة، مما يُحفّز على خلق منطقة ذات ضغط منخفض (low pressure zone)، مما يساعد على تكون فقاعات غازية داخل السائل الزلالي. لكن لا تستمر الفقاعات في التكون للأبد،حيث تبدأ السوائل المحيطة في الضغط على الفقاعة حتى تنهار تمامًا، مُسببة صوت الطرقعة الشهير. ويستغرق ذوبان فقاعات الغاز في السائل المحيط بها حوالى 20 دقيقة، لذلك لا تستطيع في الغالب طقطقة أصابعك مرتين متتاليين دون مرور نصف ساعة على الأقل.

 
السابق
مرض الحساسية
التالي
كنافة على الفحم

اترك تعليقاً