دول قارة آسيا

دولة ماليزيا

ماليزيا هي دولة اتحادية ملكية دستورية، تُوجد في جنوب شرق آسيا. ويحدها من الجهات الأربعة إندونيسيا وتايلاند وسنغافورة وبروناي. وتتكون من 13 ولاية، و3 أقاليم اتحادية، بينما تبلغ مساحتها 329,845 كم2، وعاصمتها كوالالمبور، في حين تنقسم إلى جُزئين هما شبه الجزيرة الماليزية، وماليزيا الشرقية؛ ويفصلهما بحر الصين الجنوبي، أما لُغتها الرسمية فهي الملايو، وعُملتها الرنجت الماليزي.

 

المُناخ:

تتميز ماليزيا باعتدال مُناخها، ورطُوبته؛ حيث تتراوح درجات الحرارة من 21 إلى 32. ويميل المُناخ إلى الرطوبة في المُرتفعات مثل جنتنج هايلاند، وكاميرون هايلاند. وتتساقط الأمطار طوال العام، وتزداد بين شهري إبريل، وأكتوبر خاصةً في ساحل ماليزيا الشرقي.

 

نظام الحُكم:

تَتبع ماليزيا النظام الاتحادي الفيدرالي بين جميع الولايات، ولُكل ولاية سُلطان خاص، ويَتم انتخاب أحدهم ليكون ملكًا لماليزيا لمُدة 4 سنوات. والمَلك لا يَكون حاكِمًا للدولة؛ فالحُكم مَسؤلية رئيس الوزراء؛ الذي يُنتخب كُل 4 سَنوات. وتَتكون الهيئة التشريعية من مجلس الشيوخ، ومجلس النواب. ويُوجد في ماليزيا عِدة أحزاب مثل الائتلاف البديل، وحزب الجبهة الوطنية، وحزب العمل الديمقراطي.

 

الجُغرافيا:

تتكون ماليزيا من شبه جزيرة ماليزيا، وماليزيا الشرقية التي تَضُم سرواك، وصباح. وتحتوي شبه جزيرة ماليزيا على قسمين يفصلهما سلسلة جبيلة مُمتدة من حُدود تايلاند إلى مُنتصف شبه الجزيرة. ويُوجد بماليزيا عِدة مُرتفعات مثل مرتفعات كاميرون هايلاند، ومرتفعات فرازرس، وجنتنق هاي لاند، وقمة غنج تاهان التي يَصل ارتفاعها إلى 2187 م. كما تحتوي ماليزيا على العديد من الأنهار مثل نهر ريجانغ، وكينبتنغان، وباهانغ،  وبراك، وبارام. بالإضافة إلى الشلالات مثل شلال غرونتوم، وشلالات شيلينج، وشلالات جيرانجكانج، وشلالات كانشينغ، وشلالات ماكسويل هيل، وشلالات غيام كيماو، وشلالات كوتا تينجي، وشلالات بركيلا، وشلال جونونج ستونج، وشلالات غيباي.

 
السابق
ماسكات الكركم للبشرة
التالي
تمرينات للبطن بعد الولادة القيصرية

اترك تعليقاً