أمراض الجهاز الهضمي

ما هي أضرار تناول الخمر

الخمر هو كل شرابٍ خمرَ العقل فستره وغطّى عليه. والخمر أو المشروبات الكحولية أو الروحية، هو شرابٌ يحتوي في تركيبته على الكحول، ويُصنع من العديد من الأغذية أشهرها العنب والشعير، كما يتم تصنيعه بعدة طُرق منها التخمير والتقطير.

ولا يخفى عن الجميع أن لتناول الخمر أضرار صحية جسيمة، علاوة على أضرارها النفسية والإجتماعية على المُتعاطي، إضافة إلى كَون الخمور أحد أنواع المُحرمات التي منع الله عز وجل المُسلمين من تناولها، وحرص النبي صلى الله عليه وسلم على التشديد على تحريمها لما لها من أضرار جمة.

أضرار الخمر الصحية:

يُسبب تناول الخمور العديد من الأضرار الصحية المُختلفة التي تؤثر على كفاءة عمل الجسم، والعديد من الوظائف الأخرى، علاوة على العديد من المشاكل الصحية المُزمنة التي يَصعُب علاجها.

 

1. فقر الدم

يمكن أن يؤدي تناول الخمور إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين بشكل غير طبيعي. هذه الحالة، المعروفة باسم فقر الدم، يُمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض، بما في ذلك التعب وضيق التنفس والدوار.

 

2. السرطان

يعتقد العلماء أن الخطر المتزايد من تناول الخمور يُصيب الجسم عندما يتحول الكحول إلى أسيتالدهيد، وهو مادة مسرطنة قوية، تُسبب الإصابة بالعديد من السرطانات المشهورة المُرتبطة بتناول الخمور مثل سرطان الفم والبلعوم، وسرطان الحنجرة، وسرطان المريء، وسرطان الكبد، وسرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم.

 

3. أمراض القلب والأوعية الدموية

يؤدي تناول الخمور إلى زيادة احتمالية تجمع الصفائح الدموية مما يؤدي إلى الإصابة بجلطات الدم، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. كما يؤدي تناول الخمور إلى اعتلال عضلة القلب، وهي حالة قاتلة قد تؤدي إلى ضعف عضلة القلب وفشلها في النهاية. هذا بالإضافة إلى تشوهات ضربات القلب مثل الرجفان الأذيني البطيني، والرجفان الأذيني، الذي تنبض فيه حجرة القلب العلوية (الأتريوم) بشكل سريع بدلاً من أن ينبض بشكل إيقاعي، ويمكن أن يُسبب جلطات دموية تؤدي إلى حدوث سكتة دماغية.

 

4. التليف الكبدي

تأتي خطورة الخمر على الكبد، كونها مُصنعة بشكل أساسي من الكحول، خاصة أن الكحولات بشكل عام من المواد السامة للكبد، ويُحفز تناول الخمور على الإصابة بتليف الكبد وفشله.

 

5. النقرس

تُساهم الكحولات الموجودة في الخمور في زيادة نسب ترسيب الأحماض على المفاصل. حيث يبدأ الجسم في تكوين بلورات من حمض اليوريك لتترسب في المفاصل، مما يُصيب الإنسان بآلام المفاصل الشديدة التي تزداد حدتها ليلاََ.

 

أضرار الخمر على صحة العقل

تُسبب الخمور العديد من المشاكل العقلية والنفسية للمُتعاطي مثل:

 

1. الأمراض العقلية

مع تقدم العمر، يتقلص حجم دماغ الإنسان في المتوسط ​​بمعدل 1.9٪ لكل عقد (عشرة أعوام)، وهذا أمرًا طبيعيًا. إلا أن تناول الخمور يزيد من انكماش بعض المناطق الرئيسية في الدماغ بشكل أسرع من المُعتاد، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة وغيرها من أعراض الخَرف. علاوة على أن تناول الخمور يؤدي إلى عجز في بعض المهام اليومية مثل القدرة على التخطيط، وإصدار الأحكام، وحل المشكلات .

 

2. الاكتئاب

من المعروف منذ وقت طويل أن تناول الخمور عادة ما يقترن بالاكتئاب، وفي بعض الأحيان يدفع الاكتئاب المريض إلى معاقرة الخمر، وفي أحيانًا أخرى قد يؤدي تناول الخمور والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي غالبًا ما تُصاحبها إلى إصابة المتعاطي بالاكتئاب.

 

3. الصرع

يُمكن أن يُسبب تناول الخمور إلى الإصابة بالصرع، نظرََا لتأثير الكحوليات على مُستقبلات الأستيل كولين في الدماغ، ويمكن أن يُسبب تناول الخمور النوبات حتى في الأشخاص الذين ليس لديهم الصرع. ويُمكن أيضا أن تتداخل  الخمور مع عمل الأدوية المستخدمة لعلاج التشنجات.

 
السابق
فوائد العسل مع حبة البركة
التالي
فوائد الحناء للجسم

اترك تعليقاً