حيوانات ونباتات

ما الفرق بين الأفاعي والثعابين

ما الفرق بين الأفاعي والثعابين

الأفاعي والثعابين هي عبارة عن زواحف من ذوات الدم البارد تنتمي إلى رتبة الحرشفيات، ويُمكن اعتبارها العائلة الأكبر والأكثر انتشارًا بين الزواحف. وعلى الرغم من وجود العديد من أوجه التشابه، إلا أن الفرق بين الأفاعي والثعابين يبدو واضحًا في بعض الأمور.

 

الأفاعي والثعابين

كما ذُكِرَ سلفًا، تتشابه الأفاعي والثعابين في مجموعة من الأمور هي:

  • الرؤية: تتفاوت درجات الرؤية لدى كل من الأفاعي والثعابين، فمنها ما هو حاد الرؤية، ومنها ما لا يرى إلى الأشياء القريبة منه فقط، ويختلف الأمر بُناء على أنواعها ومناطق تواجدها؛ إذ تتمتع الأفاعي والثعابين التي تعيش بين الأشجار برؤية أوضح من تلك التي تعيش بين الشقوق والجحور.
  • السمع: لا تمتلك الثعابين والأفاعي أذن خارجية، إلا أنَّ لها آذان داخلية تُمكنها من سماع الموجات الأرضية. كما يُساعدها التصاق بطنها بالأرض على استشعار الاهتزازات التي يُحدثها اقتراب الحيوانات الأخرى.
  • الشم: فالشم هو الحاسة الرئيسية لدى الأفاعي والثعابين، إلا أنه لا يتم عن طريق الأنف، وإنما يقوم اللسان بمهمتي التذوق والشم، وذلك بفضل احتواء فم الأفاعي والثعابين على ما يُسمى عضو جاكبسون الذي يعمل على تحليل الروائح التي يلتقطها اللسان، ثم إرسالها للمخ ليتعرَّف عليها.
  • التغذية: يتغذى هذا النوع من الزواحف على الفرائس الصغيرة أو الكبيرة، فيقوم بابتلاع الطعام مباشرةً؛ إذ تستطيع عضلات البطن القوية تحطيم الطعام بشكل جيد وهضمه.

 

الفرق بين الأفاعي والثعابين

  • يُطلق على الأفاعي والثعابين بشكل عام اسم “الحية” وجمعها حيوات أو حيَّات. إلا أن الاختلاف فيما بينهما أن الثعبان هو ذكر الحية، في حين أن الأفعي هي نوع من الحيات، ويُطلق على الذكر منها أُفْعُوَان.
  • السلوك: يُعَد الثعبان أضخم الحيات وأقواها وأكثرها حركة، في حين أن الأفعى قليلة الحركة، لا تحب الزحف كثيرًا، وإن زحفت يبدو جسمها منثنيًا بثنيتين أو ثلاثة.
  • فاعلية السم: يؤثر سم الثعبان على الجهاز العصبي والعضلات بما فيها عضلات التنفس، مما يؤدي إلى الإصابة بشلل الحجاب الحاجز والاختناق، في حين أن سم الأفعى يدمر الأوعية الدموية وخلايا الدم، مما يؤدي إلى الفشل الكلوي والوفاة. والجدير بالذكر أن هناك بعض الثعابين والأفاعي غير السامة، أو التي تمتلك سمًّا ضعيفًا لا يُشكل ضررًا بالغًا على الإنسان.
  • الأنياب: يمتلك الثعبان أنياب ثابتة في فمه، أما الأفعى فلها نابان علويَّان ينثنيان إلى الداخل عند إغلاق فمها.
  • شكل الرأس: رأس الثعبان كبير ومثلث، في حين أن رأس الأفعي صغير ومدبب، وتتميز بعض الأفاعي بوجود حفرة عميقة بين العين والأنف، تعمل على تحسين رؤيتها ليلًا، لذا أُطلِقَ عليها ذوات الحُفر.
  • شكل الجسم: جسم الثعبان رفيع لذا يبدو أكثر طولًا من الأفعى صاحبة الجسم الممتلئ الذي يجعلها تبدو قصيرة نوعًا ما.
 
السابق
فوائد زبدة الكاكاو
التالي
كيف يعمل المخ

اترك تعليقاً