تعليم

ما الفرق بين الوزن والكتلة

يُعتبر الوزن والكتلة من أكثر المصطلحات العلمية إستخدامًا في الحياة اليومية، لكنهما عادةً ما يُستخدمان بطريقة خاطئة في هذا السياق، حيث يتم الدمج بينهما، واستخدامهما بمعنى واحد، بالرغم من الفرق الواضح بينهما علميًا، فهما مصطلحان مُختلفان في عدد من النقاط كالمعنى، وأدوات القياس، ووحدة القياس.

 

ما الفرق بين الوزن والكتلة

يُعرف الوزن بأنه مقدار فيزيائي يُعبر عن قدر قوة الجاذبية الأرضية للشيء، ويُقاس بالدينامومتر، ووحدة قياسه هي “نيوتن”. بينما الكتلة تُشير لكمية المادة المكونة للجسم، وتُقاس بالأنواع المختلفة للموازين، وتستخدم عدة وحدات قياس للتعبير عنها، فيمثل الكيلوجرام وحدة قياسها دوليًا، بالإضافة لوجود عددًا من المقاييس المحلية لها كالطن، والأوقية، والرطل.

وبذلك فإنه وفقًا للتعريفين السابقين، فإن الوزن يتغير باختلاف الجاذبية، فوزن نفس الشيء يتنوع وفق تغير الجاذبية الأرضية في المكان الذي يتم فيه إجراء عملية الوزن، ويظهر هذا الاختلاف بشكل بارز عند قياس شيء على الكرة الأرضية، وقياس وزنه على سطح القمر، وبشكل أكثر دقة فإن وزن الجسم على القمر يساوي ما يقارب سُدس وزنه على الأرض. وفي نفس الوقت فإن قياس الكتلة يكون ثابتًا للشيء مهما اختلفت أماكن القياس.

كما أن وزن الجسم يساوي صفر في الأماكن الخالية من الجاذبية كالفضاء، لكن الكتلة دائمًا عدد أكبر من الصفر لأنها تُشير لكمية المادة المكونة للشيء، ولا يوجد شيء خال من المادة. ويزيد وزن الجسم على سطح الأرض بزيادة كتلته، فوزن الجسم بالنيوتن = الكتلة بالكيلو جرام × 10

وهكذا يتضح عدد من أكثر الأخطاء الشائعة في الخلط بين معنى المصطلحين، في الكثير من المواقف اليومية المعتادة بدايةً من تدوين كتلة الأطعمة المختلفة بإسم الوزن إلى إستخدام الميزان لمتابعة مدى تغير وزن الأشخاص.

 
السابق
طريقة عمل الكبة
التالي
أين يقع النهر الأحمر

اترك تعليقاً