سؤال وجواب

ما الفرق بين دخان السجائر وبخار السجائر الالكترونية

على الرغم من الأدلة التي تُشير إلى أن السجائر الالكترونية أقل ضررًا بكثير من التدخين، إلا أن عددًا كبيرًا من الأشخاص يعتقدون أنها مضرة تمامًا وهذا غير صحيح. حيث يَلجأ العديد من المُدخنين غير القادرين على الإقلاع عن التدخين، إلى استبدال السجائر العادية بتلك الأنواع الالكترونية منها. ويُعتقد بأن تلك الأنواع تحتوي على نسب كيماويات ونيكوتين أقل ضررََا من السجائر العادية.

 

ما هى السجائر الالكترونية

السيجارة الالكترونية هي عبارة عن جهاز الكتروني محمول، يستخدم لمُحاكاة نفس شعور تدخين التبغ. ويعمل عن طريق تسخين سائل يتم تحويله إلى الحالة الغازية، يدخنه الُمستخدم بدلًا من تدخين التبغ في السجائر العادية. ويحتوي السائل في الغالب على النيكوتين، والبروبيلين غليكول، والغليسيرين، وبعض الُمنكهات.

 

 الفرق بين دخان السجائر وبخار السجائر الالكترونية

يختلف تكوين رذاذ بُخار السجائر الالكترونية عن دخان السجائر العادية في كونه لا يحتوي على أغلبية المواد الكيميائية السامة الموجودة في دخان التبغ، وتلك المواد المسموحة لا تبلغ نسبة وجودها أكثر من 1% من السجائر العادية. حيث تحتوي السجائر الإلكترونية على آثار لبعض المعادن الثقيلة ولكن بنسب مسموحة مثل التي توجد في أدوية الاستنشاق.

 

أوجه المقارنة بين دخان السجائر وبخار السجائر الالكترونية

  • أوضحت مجموعة من الدراسات التي أجراها العلماء من قبل الكلية الملكية للأطباء أن استنشاق بخار السجائر الإلكترونية لا يتجاوز نسبة الضرر منه حوالي 5% من الضرر المُتوقع من استنشاق دخان السجائر العادية.
  • تُساعد السجائر الإلكترونية على الحد من ضرر التبغ العادي، وتُقلل من تعرض المدخنين للمواد المسرطنة والمواد السامة الأخرى الموجودة في التبغ.
  • يحتوي دخان التبغ على 100 مادة مسرطنة، و900 مادة كيميائية تُسبب السرطان، أما عن السجائر الإلكترونية لم يتم العثور على أيًا من تلك المواد فيها.
  • تُعتبر السجائر الإلكترونية ذات آثار جانبية صحية أقل بكثير من التبغ العادي، ومن المُرجح أن تكون أكثر أمانًا لأنها لا تحتوي على الرماد، والقطران ،وأول أكسيد الكربون. لذلك تُعتبر السجائر الإلكترونية أقل ضرراً بنسبة 95٪ من تدخين التبغ العادي.
  • تحتوي السيجارة العادية على  0.5 و 1.5 ملغ من النيكوتين، بينما تحتوي السجائر الإلكترونية على 2% فقط من نسبة النيكوتين المُعتادة.
  • رغم قلة الآثار الجانبية للسجائر الإلكترونية عن السجائر العادية، إلا أن هذا لا ينفي ضررها على صحة الإنسان، والأفضل الإقلاع عن التدخين بجميع أنواعه.
 
السابق
فوائد اللحم الضاني
التالي
سرطان العظام

اترك تعليقاً