البترول ومشتقاته

ما معنى تخصيب اليورانيوم

يُعد تخصيب اليورانيوم أحد الخطوات الرئيسية في بناء الأسلحة النووية. برغم ذلك، ليست كل أنواع اليورانيوم تَصلُح لتزويد المفاعلات النووية والقنابل، حيث يتطلب فصل هذا النوع من اليورانيوم المُخصص للقنابل قدرََا كبيرََا من المهارة الكيميائية والهندسية.

 

ما هو اليورانيوم؟

اليورانيوم هو أحد عناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة ويُعبر عنها في الجدول الدوري ضمن سلسلة اللكتينات، يُرمز له بحرف U وعدده الذري 92. ونظرََا لكون عدده الذري كبير نسبيََا، فإن نواته تَميل إلى الإنشطار لنظائر أصغر فأصغر، مُصدرََا بذلك إشعاعات من النوع جاما، لذلك فإنه يُعتبر عنصر غير مُستقر ومُشع في نفس الوقت.

يتواجد اليورانيوم في الطبيعة على هيئة يورانيوم 238، ويورانيوم 235، وكميات صغيرة من يورانيوم 234. بالإضافة إلى أن تلك النظائر تَكفل بأن يكون تفاعل نووي متسلسل مُستدام، وهذا ما يولد الحرارة في مفاعلات الطاقة النووية، وصناعة الأسلحة النووية.

 

كيفية تخصيب اليورانيوم

كما يوجد لأغلب العناصر الكيميائية، فإن اليورانيوم يمتلك عدة نظائر مُشعة “حيث يحتوي كل نظير على عدد مُختلف من النيوترونات في نواته”، وتُوفر تلك النظائر الوقود اللازم للمُفاعلات النووية والقنابل النووية.

وتُعرف عملية تخصيب اليورانيوم بأنها العملية التي يتم من خلالها تحويل اليورانيوم الخام إلى مادة قابلة للإستخدام في تصنيع الأسلحة الفتاكة أو لإنتاج الطاقة. جدير بالذكر، أن نسبة التخصيب هي من تحدد طرق إستخدام اليورانيوم في التصنيع، علاوة على أن التخصيب عملية مُعقدة تتم على عدة مراحل لاستخراج اليورانيوم المُستخدم في التصنيع.

 

خطوات تخصيب اليورانيوم

  •  يتم تحويل اليورانيوم من حالته الصلبة إلى الحالة الغازية عن طريق عدة تفاعلات كيميائية.
  • يتم وضع الغاز في أنابيب الطرد المركزى، وهي عبارة عن أنابيب أسطوانية تدور حول محورها بسرعات عالية وتُسبب في فصل المكونات عن بعضها البعض، حيث يتم فصل جزئيات غاز اليورانيوم 238 الثقيلة إلى مركز الأنبوب، مما يجعل جزيئات غاز اليورانيوم 235 الأخف أقرب إلى حواف الأنبوب حيث يمكن شفطها.
  • يستخدم المهندسون تفاعل كيميائي آخر لتحويل اليورانيوم الغازي إلى معدن صُلب. يُمكن تشكيل هذا المعدن للاستخدام في أي من المفاعلات أو القنابل.
 
السابق
أين توجد دولة الفاتيكان
التالي
كيف كان الرسول يتعامل مع زوجاته

اترك تعليقاً