سؤال وجواب

ما معنى حق الفيتو

حق الفيتو  هو حق الاعتراض او النقض، وخرج هذا المصطلح إلى النور بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، والتي تأسست على أنقاضها هيئة الأمم المتحدة وذلك في عام 1945. وقد تم منح هذا الحق لخمس دول فقط من أعضاء مجلس الأمن الدولي والبالغ عددهم خمسة عشر دولة، ويقسم أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى قمسين، وهما:

  • أعضاء دائمين: وهم الخمس دول الذي تم منحهم حق الفيتو، وهؤلاء الدول هم روسيا والصين والمملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية
  • أعضاء غير دائمين : وهم الدول الذين يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة كل عامين، ويمثل عن كل دولة من هؤلاء الدول ممثل او مفوض لهذه الدولة، ويتم اختيار هؤلاء الدول بناءاً على مجموعة من الأسس والمعايير، من أهمها هو الحفاظ على الأمن والسلام بين الدول، ويكون لكل دولة من هؤلاء الدول صوت معترف به باجتماعات مجلس الأمن الدولي.

 

ما المقصود بحق الفيتو

يعرف حق الفيتو بأنه حق النقض أو الاعتراض على القرارات التي يتخدها مجلس الأمن الدولي، وبالتالي يتم تعطيل هذا القرار أو إلغائه، والجدير بالذكر أن هذا الحق لا يعطى إلا للدولة التي تتمتع بالعضوية الدائمة في مجلس الأمم المتحدة والتي تم الإشارة إليهم سابقاً.

أما عن كلمة ” فيتو ” فهي كلمة لاتينية وتعطي لمالكها الحق في الاعتراض على أي قرار دون إبداء أي أسباب، وهذا التعريف ورد فعلياً في ميثاق الأمم المتحدة، كما يكفي اعتراض واحد فقط لتعطيل أو إلغاء القرار.

 

الهدف الأساسي وراء حق الفيتو

يوضح المتخصصون أن الهدف الأساسي وراء إنشاء حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي، هو عدم موافقة الكثير من البلدان القوية على الانضمام إلى أي منظمة ديمقراطية، تقوم على احترام حقوق الإنسان والحفاظ على سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، بالإضافة إلى الحفاظ على ثرواتها وعدم تعرضها للنهب أو السرقة.

 

كيفية استخدام حق الفيتو في مجلس الأمن

يقوم نظام التصويت في مجلس الأمن الدولي على الإجماع لأي قرار، وبمعنى أدق يجب أن يعلن جميع الأعضاء الدائمين موافقتهم على أي قرار، كما يمكن لأي دولة من تلك الدول استخدام حق الفيتو؛ لتعطيل أو إلغاء صدور القرار، بالإضافة إلى الاستعانة بنظام الأغلبية، وهو ما يعني ضرورة موافقة أكثر من نصف الأعضاء حتى يتم تنفيذ القرار.

 

القرارات التي يتم اتخاذها في مجلس الأمن الدولي

  • قرارات إجرائية: وهذه القرارات تحتاج لصدورها موافقة تسعة أعضاء في مجلس الأمن الدولي، كما تعتبر قرارات غير مصيرية أو مهمة في النظام السياسي العالمي.
  • قرارات موضوعية (غير إجرائية): وهي القرارات التي يستوجب لها موافقة الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي لإصدارها، ويكفي أن تقوم إحدى هذه الدول باستخدام الفيتو لمنع صدورها وإلغائها، وهذه القرارات تعد من القرارات المؤثرة على النظام السياسي العالمي.

 

تاريخ استخدام حق الفيتو

يذكر التاريخ أنه قد تم استخدام حق الفيتو لدول العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي منذ بداية إنشائه أكثر من 257 مرة، وكان أولها لروسيا، وهي ما يطلق عليها سابقاً (الاتحاد السوفيتي)، إذ قامت باستخدام هذا الحق أكثر من 123 مرة. وفي المرتبة الثانية، جاءت الولايات المتحدة الأمريكية بواقع 77 مرة، ثم المملكة المتحدة بواقع 32 مرة وفرنسا بواقع 18 مرة، وأخيراً الصين بأربع مرات.

 
السابق
علاج الغازات عند الرضع
التالي
أسباب تمنع الحامل من الصيام

اترك تعليقاً