بحار ومحيطات

ما هو أكبر بحر في العالم

ما هو أكبر بحر في العالم

يُطلَق مًسمَّى بحر على أي تجمع كبير للمياه المالحة سواء كانت متصلة بأحد المحيطات أو لا. ويُمكن القول أنه أي تجمَّع مائي أكبر من الخور (مصب النهر) وأصغر من المحيط. كما أطلق العرب قديمًا كلمة بحر على جميع المسطحات المائية الكبيرة، قبل أن يتمكنوا من التمييز بينها. إلا أن الحاجة إلى إنشاء خرائط ملاحية لضمان سلامة وتأمين الحركات التجارية، أدت إلى ظهور علم عُرِفَ بعلم وصف المياه أو الهيدروغرافيا (بالإنجليزية: Hydrography) في نهاية القرن الخامس عشر، والذي اهتم بالتمييز بين المسطحات المائية المُختلفة وقياساتها. ومن ثمَّ تمكنَّا من التمييز بين البحار والمحيطات، كما استطعنا التعرف على أكبر بحر في العالم بأسره، وهو ما سنتحدث عنه فيما يلي.

 

أهمية البحار في حياتنا

للبحار أهمية كبيرة للإنسان وللبيئة المحيطة به، والتي تتضح في العديد من الجوانب الحياتية، فعلى سبيل المثال:

  • تعمل البحار وغيرها من المسطحات المائية على امتصاص كمية كبيرة من الطاقة الحرارية الواردة إلى الأرض من قرص الشمس، مما يُخفف من وطأة هذه الحرارة وتأثيراتها الضارة على اليابسة وما عليها من كائنات حية.
  • كما يعمل تبخر مياه البحار على تكون السحب، التي تتساقط فيما بعد على شكل أمطار عذبة، تعمل على ري الزروع والنباتات بأنواعها المختلفة.
  • وتزخر البحار بالثروات السمكية الهائلة بمختلف أشكالها وأنواعها، والتي طالما كانت مكسبًا للإنسان على مر العصور.
  • هذا فضلًا عن الثروات المعدنية الوفيرة الموجودة أسفل هذه البحار من بترول وغاز طبيعي والكثير من المعادن الأخرى، التي تُعتبر من أهم الموارد الاقتصادية للعديد من الدول.
  • كما لا يُمكن إغفال دور البحار في الحركة الملاحية وعبور السفن التجارية عبر دول وقارات العالم.

 

ما هو أكبر بحر في العالم

بحر الفلبين هو أكبر بحر في العالم على الإطلاق، إذ تبلغ مساحته حوالي 5.177 مليون كيلومتر مربع. يحتل هذا البحر جزء كبير من المحيط الهادي، فتحده اليابان شمالًا، وكارولين جنوبًا، وجزر الماريانا (لادرونز) شرقًا، وتايوان والفلبين غربًا. يزخر بحر الفلبين بالكثير من الكائنات البحرية بأنواعها المُختلفة من قروش وأسماك تونة وأخطبوطات وثعابين بحر وخلافه، فضلًا عن وجود حوالي 500 نوع أو أكثر من الشعاب المرجانية. والجدير بالذكر أن هذا البحر يحتوي على أعمق نقطة على سطح الأرض، تُعرَف بخندَق ماريانا.

 
السابق
طريقة تفريز ورق العنب
التالي
تمارين شد البطن للبنات

اترك تعليقاً