بحار ومحيطات

ما هو أكبر محيط في العالم

يعتبر المحيط الهادي هو أكبر محيط ومسطح مائي في العالم، وتبلغ مساحته حوالي 155,557.000 كم، وهذه المساحة تمثل حوالي 28% من مساحة الأرض، كما يبلغ عمق هذا المحيط حوالي 4028 متراً، وذلك وفقاً للمعلومات التي أكدتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

حقائق هامة حول المحيط الهادي

  • يمثل المحيط الهادي ما يقرب من ثلث مساحة الكرة الأرضية.
  • يحتوي المحيط الهادي على أضعاف كمية الماء الموجودة في المحيط الأطلسي.
  • وعن الموقع الجغرافي للمحيط الهادي؛ فهو يقع بين قارتي آسيا وإستراليا غرباً، وبين الأمريكتين الشمالية و الجنوبية شرقاً.
  • يشترك المحيط الهادي مع شواطئ القارة القطبية الجنوبية وصولاً إلى مضيق بيرينغ من خلال خط عرض 135 درجة على بعد حوالي 15,500 كيلومتر.
  • كما يتصل المحيط الهادي بالمحيط المتجمد في النصف الشمالي من بحر بيرنغ، ويلتقي مع المحيط الأطلسي في ممر دريك الضيق بالنصف الجنوبي.
  • ويحتوي المحيط الهادي على ما يقرب من 75% من البراكين الموجودة على الأرض.

 

المناخ في المحيط الهادي

يسود الطقس البارد الطويل بشمال المحيط الهادي، والصيف القصير معتدل البرودة، كما يتأثر بطقس جزيرة ألوشيان الموجودة في المحيط الهادي، فيغلب عليها الضباب والرياح طوال العام. أما عن طقس نيوزيلندا، والتي تقع في جنوب المحيط الهادي، فيغلب عليها الطقس المعتدل صيفاً والشديد البرودة شتاءاً والذي يزداد به الثلوج والأمطار الغزيرة وتطفو الثلوج على سطح المحيط بأغلب فصول العام.

 

خصائص الماء في المحيط الهادي

تسير الماء في المحيط الهادي بإتجاه عقارب الساعة نحو نصف الكرة الشمالي، وعكس عقارب الساعة بالنصف الجنوبي من الكرة الأرضية، أما عن درجة حرارة الماء فتتنوع ما بين التجمد عند المناطق القريبة من القطبين، بينما تصل إلى 30 درجة مئوية ع المناطق القريبة من خط الأستواء. في حين تُعد الماء القريبة من خط الإستواء هي الأقل ملوحة مقارنةً بالمناطق الأخرى؛ وذلك بسبب سقوط الأمطار طوال العام.

 

 الجزر الموجودة في المحيط الهادي

كونه أكبر محيط في العالم، فإنه يحتوي على ما يقرب من 25 ألف جزيرة، وتتمركز معظمها بالقرب من خط الإستواء، كما تعتبر غينيا هي أكبر هذه الجزر على الإطلاق، ثم يأتي بعدها جزيرة غرينلاند والتي تقع عند خط عرض 30 شمالاً، كما يحتوي على عدد من الجزر الأخرى، من اهمها ميكرونيزيا وكارولين ومارشال وماريال وغيرها.

 

أهم خصائص الشعوب الموجودة بالقرب من المحيط الهادي

يُذكر أن سكان بعض الجزر الموجودة بالمحيط الهادي، يأكلون لحوم البشر بعد موتهم، معتقدين أنهم بذلك يحصلون على صفات الميت الحسنة، كما يرتدي بعض سكان هذه الجزر التنورات المصنوعة من لحاف الشجر والحشائش ويتزينون بالريش والأزهار والأصداف. والجدير بالذكر أن عدد اللغات واللهجات الموجودة في الجزر المحيطة بالمحيط الهادي حوالي 1200 لهجة ويتمركز أكثر من نصف هذه اللغات في منطقة غينيا.

 
السابق
أسباب الناسور
التالي
كيف بدأت اللغات

اترك تعليقاً