أسماك وبرمائيات

ما هو إسفنج البحر

ما هو إسفنج البحر

ما هو إسفنج البحر

إسفنج البحر (بالإنجليزية: Sponge) هو حيوان بحري بسيط ينتمي إلى شعبة المساميات. يوجد بكثرة في مياه البحار والمحيطات، ويختلف في أشكاله ما بين الأنبوبي والقمعي والمتفرِّع، ويختلف في أحجامه فنجد ما لا يزيد حجمه عن حجم رأس الدبوس وما يزيد قطره عن ثلاثة أقدام، أما بالنسبة لألوانه فتتفاوت ما بين الأحمر والأصفر والبرتقالي والأخضر. وتتميز أماكن تواجد إسفنج البحر بانتشاره على مساحات واسعة منها، خاصَّةً على الصخور وبين الشقوق وعلى جدران الكهوف البحرية.

 

تركيب إسفنج البحر

يبدو تركيب إسفنج البَحر الجسماني غريبًا إذا قورِن بغيره من الحيوانات؛ إذ يمتلك نظام خلوي في غاية البساطة، ويتخلل جسمه العديد من المسامات التي تحوي بداخلها مادة هلامية، وتسمح بنفاذ الماء عبرها، ومن خلال تلك المسامات يستطيع هذا الحيوان التغذية والتنفس، دون أن يمتلك جهاز هضمي أو تنفسي بالشكل التقليدي، وإنما يعتمد في غذائه على ترشيح الكائنات الدقيقة والقشريات من الماء المار عبر مسامه، وتمريرها إلى خلايا معينة تعمل على امتصاصها وطرح الماء الزائد.

 

تكاثر إسفنج البحر

يُعَد هذا الحيوان من الخِناث؛ أي الكائنات الحية التي تجمع بين الأجهزة التناسلية الذكرية والأنثوية في الوقت ذاته، ومن ثمَّ فهي تُلقِّح نفسها داخليًّا، كما قد يحدث التلقيح خارجيًّا عن طريق إلقاء الحيوانات المنوية والبويضات في الماء. وتبدو يرقات الإسفنج غاية في الصغر، إلا أنها تتمتع بقدرة على التحرك في الماء والعثور على المكان المناسب للاستقرار والنمو؛ إذ يُفضِّل هذا النوع من الحيوانات العيش في المناطق الصخرية وما بين الشقوق وعلى جدران الكهوف البحرية. أما إسفنج المياه العذبة فيتكاثر عادةً لا جنسيًّا بالتبرعم.

 

سلوك إسفنج البحر

يُؤدي سلوك حيوان الإسفنج جنبًا إلى جنب مع أشكاله المتنوعة وألوانه الزاهية الفريدة إلى اعتقاد البعض أنه نبات وليس حيوان، وذلك نظرًا لثباته واستقراره على الأسطح الصلبة وكذلك الرملية في قاع البحار، ويتخلل ذلك الثبات حركة بطيئة جدًّا لا يُمكن ملاحظتها.

 

فوائد إسفنج البحر

يُعَد الإسفنج من الكائنات البحرية شديدة الأهمية، نظرًا لما له من فوائد متعددة منها:

  • يُساعد تواجد الإسفنج في المياه على ترشيحها وتنظيفها من الكائنات الدقيقة والسموم العالقة بها.
  • يدخُل في صناعة الكثير من المواد الطبية مثل حشوات الأسنان والعظام الصناعية.
  • يدخل في صناعة الدهانات الواقية التي تحتاجها وسائل المواصلات بشكل عام والسفن بشكل خاص.
  • فضلًا عن احتوائه على الكثير من المواد الفعالة التي تُستخدم في صناعة الأدوية المُقاومة للكثير من الأمراض، نظرًا لاعتباره مستودعًا للمُضادات الحيوية والمواد المقاومة لمرض السرطان.

 

 
السابق
ما هي الأقمار الصناعية
التالي
فوائد المياه الكبريتية

اترك تعليقاً