أمراض جلدية

ما هو اعتلال الجلد السكري

ما هو اعتلال الجلد السكري

اعتلال الجلد السكري (بالإنجليزية: Diabetic dermopathy)، هو عبارة عن اضطرابات جلدية يُصاب بها مرضى السكر والتي تتمثل في بقع وحطاطات حرشفية صغيرة بُنية اللون أو محمرة ولها شكل بيضاوي أو مدور تتواجد على سطح الأطراف، وبالرغم من شكلها المزعج للمرضى إلا أنها لا تتطلب علاجًا. وينتمي هذا الاضطراب لعدة أنواع من الاضطرابات الجلدية التي ترتفع معدلات الإصابة بها لدى مرضى السكر.


أبرز الاضطرابات الجلدية المتعلقة بمرض السكر

  • جفاف البشرة: من أكثر أنواع الاضطرابات الجلدية شيوعًا لدى مرضى السكر، حيث يتعرض له ⅘ المرضى نظرًا لضعف قدرة جلد مرضى السكر على الاحتفاظ بالرطوبة، لذا تحتاج لترطيب مضاعف واهتمام يومي للحد من ذلك.
  • المناطق الداكنة (الشواك الأسود): وتظهر في بعض أجزاء الجسم نتيجة لارتفاع مستوى الإنسولين في الدم.
  • تصلب الجلد (عمه الأصابع): هو ظهور جلد صلب على الأصابع مما يعيق القدرة على تحريكها، لذا يتطلب علاج سريع للتخلص منه ومن الألم المصاحب له، بالإضافة للوقاية من زيادة معدل تصلب الجلد وانتشاره في الجسم.
  • القرح: تظهر نتيجة لارتفاع السكر في الدم لفترة طويلة مما يُضعف الدورة الدموية ويدمر الأعصاب.
  • الالتهابات الجلدية: تكثر الإصابة بها في فروة الرأس، وبين أصابع القدمين وعادةً ما تكون مصحوبة بتورم الجلد، والألم، والشعور بالحكة.


علاج اعتلال الجلد السكري

يعتمد علاج اعتلال الجلد السكري وجميع الاضطرابات الجلدية لدى مرضى السكر على ضبط معدل السكر في الدم واتباع إرشادات الطبيب المعالج لمرض السكر وطبيب الأمراض الجلدية، بالإضافة لاتباع بعض العادات الصحية المخففة لتلك الاضطرابات مثل: كثرة شرب المياه والاهتمام بترطيب الجلد، وتجفيف الجسم جيدًا بعد غسله بالمياه، والتوازن في تهوية البشرة، وتجنب مستحضرات العناية بالبشرة أو مستحضرات التجميل المتضمنة لعطور قوية، واتباع نظام غذائي صحي.

 

وصفات للعناية بالجلد لدى مرضى السكري

يحتاج مرضى السكر لإمداد الجسم بالترطيب بدرجة أكبر من الأشخاص العاديين وتوجد الكثير من الوصفات الفعالة في ذلك مثل:

  • تدليك البشرة بزيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا.
  • خلط كمية متساوية من كلًا من جل الألوفيرا واللبن وتطبيقها على الجلد وترك المزيج لمدة 5 دقائق قبل إزالة الماسك بالماء وتجفيف الجلد برفق.
  • مزج قدر من العسل الأبيض مع الزبادي وتوزيع المزيج على الجلد ثم إزالته بعد 10 دقائق.
 
السابق
فوائد ماء زمزم
التالي
طاجن البامية باللحمة

اترك تعليقاً