أمور تقنية

ما هو البيتكوين

ظهر العديد من الجدل في الأسابيع الماضية في جميع أنواع السوشيال ميديا والإعلام حول البيتكوين، فما هو البيتكوين، وكيف يمكن الحصول عليه، ولماذا يحظى بهذا القدر من الأهمية؟

 

ما هو البيتكوين

هو نوع من أنواع العملات الإفتراضية ظهر على الساحة في عام 2009 على يد مخترعه “ساتوشي ناكاموتو”، الذي كان يهدف من أختراع البيتكوين إلى تسهيل المعاملات المالية والاستغناء عن الوساطة أثناء تحويل الأموال، والاستعاضة عن العملات الورقية العادية و الذهب بعملة ذات قيمة افتراضية. في البداية، كان البيتكوين يقدر بحوالى 0.001 دولار ولكن في الآونة الأخيرة ومع شحوح عملة البيتكوين والطلب الكبير عليها في الأسواق ترتفع قيمتها إلى أعلى مستوياتها إلى ما يقرب من حوالى ال 10000 دولار للبيكوين الواحد.

 

كيف يمكن الحصول على البيتكوين؟

يمكن الحصول على البيتكوين من خلال الشراء مقابل الدولار أو عملات افتراضية أخرى، أو من خلال عملية التعدين والتي تُعتبر أساس الحصول على البيتكوين. ويمكن تشبيه عملية تعدين البيتكوين بالتعدين المعدني للحصول على بعض المعادن النفيسة، ببساطة يستخدم التعدين للحصول على البيتكوين وكل العملات الافتراضية الاخرى. والتعدين هو عبارة عن استخدام أجهزة كمبيوتر بمواصفات خاصة وبعدد كبير من كروت الشاشة لحل بعض المعضلات والمعادلات الحسابية من أجل الحصول على تلك العملات الافتراضية، والتي تستخدم إما في التداول أو في المقايضة من أجل الحصول على خدمات آخرى أو يمكن بيعها والحصول على مبالغ مالية بقيمتها، كما يمكن الاحتفاظ بتلك العملات وتخزينها في عدة تطبيقات مجانية تُدعى “المحفظة”، واستخداما بعد ذلك في التبادل والتداول. ويُعتبر التعدين من أفضل مصادر الحصول على البيتكوين وغيرها من العملات الافتراضية الأخرى، إلا أن أغلب المعدنين يواجهون صعوبات شديدة نتيجة فرض قوانين منع شديدة تجاه استيراد بعض أجهزة التعدين في بعض الدول، وكذلك غلاء أسعار هذه الأجهزة مقارنة بأجهزة الكمبيوتر العادية.

 

 

ايجابيات البيتكوين

  • انخفاض قيمة الرسوم الخاصة بالتداول والتبادل دون الحاجة لخصم جزء من قيمة العملة لصالح الوسيط، بل كل ما يتطلبه الأمر هو خروج العملة من محفظة المشتري لمحفظة البائع.
  • السرية العالية والخصوصية الشديدة، حيث لا تخضع عملة البيتكوين لأي رقابة مؤسسية.
  • تعتبر عملة البيتكوين عملة عالمية يمكن استخدامها في أي دولة من دول العالم، حتى أنه قد وصل الأمر إلى لجوء منظمات عالمية إلى ادخال المساعدات إلى دول الصراع في بعض انحاء العالم عن طريق عملة البيتكوين.

 

سلبيات البيتكوين

  • التكتم الشديد حول مسارات تحركات بعض عمليات تداول البيتكوين خصوصََا بعد عدة ادعاءات حول استخدام تلك العملات في بعض العمليات المشبوهة
  • لا يعتمد البيتكوين على أي اساس نقدي أو عملات ذهبية تحافظ على قيمة تلك العملات في حالة الانخفاض الشديد لها.
 
السابق
ما هو الجلوتامين
التالي
العلاقة بين المراهقة والسلوك اللاعقلاني

اترك تعليقاً