سؤال وجواب

ما هو التنكس البقعي

التنكس البقعي أو الضمور البقعي هو أحد الأمراض الشائعة بين الفئة العمرية التي يزيد عمرها عن خمسون عامًا. ويُشير للإصابة بخلل في القدرة على رؤية الصور بوضوح نتيجة لاضطراب الجزء الأوسط من شبكية العين، والذي يُسمى “البقعة العينية” وهو المسؤول عن جودة رؤية الصور التي تقع ضمن مجال الرؤية المركزية.

 

أنواع التنكس البقعي

  • التنكس البقعي الجاف: النوع الأكثر إنتشارًا، ويُضعِف البصر تدريجيًا نتيجة لتراكم الترسبات (براريق شفافة) أسفل البقعة العينية. وتتمثل أعراضه في رؤية الخطوط المستقيمة وكأنها مموجة، وتدهور الرؤية المركزية، وزيادة الحاجة للضوء لاسيما عند أداء الأنشطة المعتمدة على وضوح التفاصيل كالقراءة، ومجابهة صعوبة في التعرف على التفاصيل، وضعف القدرة على تمييز الألوان. ويتسبب تفاقمه إلى الإصابة بالتنكس البقعي الرطب.
  • التنكس البقعي الرطب: يؤدي لفقد مفاجئ في الرؤية المركزية بسبب حدوث خلل في الأوعية الدموية الواقعة أسفل الشبكية، نتيجة تسرب الدم والسوائل منها.

 

أسباب التنكس البقعي

لم يتوصل الأطباء إلى الأسباب الدقيقة للإصابة بالتنكس البقعي، إلا أنه توجد عدة عوامل تُساهم في رفع معدلات الإصابة به مثل: التدخين، واتباع الأنظمة الغذائية غير الصحية، والسمنة، والإصابة بأمراض الجهاز الدوري، والعوامل الوراثية، والتقدم في العمر.

 

كيف تتم عملية التشخيص

يرتكز التشخيص على إجراء بعض الفحوصات الطبية كفحص قاع العين، والتصوير المقطعي للاتساق البصري، والتصوير الوعائي الصبغي بالفلورسين.

 

علاج التنكس البقعي

إلى الآن لا يوجد علاج جذري للتنكس البقعي، لكن توجد بعض العوامل المساعدة لخفض معدل إنخفاض القدرة على البصر مثل: الإقلاع عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي، والانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، وإجراء الفحص الدوري للعين.

 

كيفية التكيف معه

يُمكن خفض معدل تأثير الضمور البقعي على قدرة المريض على أداء مهامه اليومية المعتادة بمساعدة بعض الوسائل مثل: استخدام الأجهزة المكبرة، والاستعانة بشاشات الأجهزة الإلكترونية والأنظمة الصوتية وتطبيقات الهواتف الذكية المخصصة لضعاف البصر.

 
السابق
فوائد الملوخية
التالي
فوائد الخيار للمعدة

اترك تعليقاً