تعليم

ما هو التوستماسترز

ما هو التوستماسترز

ما هو التوستماسترز

التوستماسترز (بالإنجليزية: Toastmasters) هو مؤسسة تعليمية غير ربحية تهدف إلى تعليم مهارات التحدث والقيادة العامة من خلال شبكة عالمية من الأندية. تقع هذه المؤسسة في كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، وتتكون من أكثر من 357،000 عضو في أكثر من 16600 نادي في 143 دولة. جدير بالذكر أن كل نادٍ من أندية التوستماسترز يضم 20 عضو تقريبًا، ويتميز كل نادٍ بثقافة فريدة، لذلك يمكن حضور اجتماعات النوادي المختلفة كضيف مجاني حتى تقرير وإختيار النادي المناسب للشخصية.

 

بداية التوستماسترز

بدأ أول نادي توستماسترز من قبل رالف سميدلي في سانتا آنا، بكاليفورنيا في عام 1924 في جمعية الشبان المسيحية المحلية؛ لتلبية الحاجة إلى التدريب على الكلام والقيادة للشباب. وكان هذا النادي يلتقي أسبوعياً لمدة ساعة إلى ساعتين. ومع الوقت تحول النادي إلى شبكة نوادي متعددة بعد أن إنتشرت الفكرة عبر جنوب كاليفورنيا عندما نشأ نادي تابع في كولومبيا البريطانية، وحينها ولدت التوستماسترز الدولية. ومنذ عام 1924، ساعدت منظمة التوستماسترز الدولية الأشخاص من خلفيات متنوعة في أن يصبحوا أكثر ثقة في التحدث والتواصل والقيادة.

 

كيفية عمل أندية التوستماسترز

تتبع أندية التوستماسترز في عملها أجندة أساسية، وهي:

  • التحضيرات والتمرين: حيث يُمنح الأعضاء فرصاً للتحضير والتمرين، ثم تقديم عروض أمام أعضاء النادي الآخرين.
  • تقييم الكلام: عندما يتحدث أحد الأعضاء، فإنه يتلقى تقييمات مفيدة وداعمة من نظرائه الآخرين.
  • المناقشة والتحدث: لمدة دقيقة أو دقيقتين يتم التحدث في موضوعات الجدول المهمة.

 

من ينضم للتوستماسترز

يمكن لأي شخص يزيد عمره عن 18 عامًا الانضمام إلى هذه المؤسسة، شريطة أن يكون لديه الرغبة في تحسين مهارات التواصل والقيادة. فالأعضاء هم مجموعة متنوعة من الأفراد تغطي مختلف البلدان والثقافات، وجميع الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية. وبحسب موقع توستماسترز الدولي فإن نسبة الأعضاء المشتركين من الإناث 52%، ومن الذكور 48%.

 

أين يلتقي أعضاء التوستماسترز

يلتقي الأعضاء في كل مكان؛ في النوادي، وداخل الشركات، وفي المراكز المجتمعية، وفي حرم الجامعات والكليات، وفي الكنائس والمعابد، وفي المطاعم، وفي المكتبات، وفي السجون، وفي العديد من الأماكن الأخرى. ولا تزال غالبية النوادي موجودة في أمريكا الشمالية، ولكن المنظمة تنمو بشكل سريع خارج أمريكا الشمالية، لا سيما في آسيا.

 

ما هي الصناعات التي تستخدم التوستماسترز

هناك العديد من الصناعات والهيئات التي تستخدم التوستماسترز وتعتمد عليه في تدريب وتهيئة أفرادها، مثل المبيعات التي تعتمد عليه بنسبة 20%، والإدارة التي تعتمد عليه بنسبة 18%، والمالية والتأمين بنسبة 15%، والحكومة بنسبة 15%، والتعليم بنسبة 12%، بينما تعتمد عليه المهن الأخرى بنسبة 20%.

 

أسباب الانضمام للتوستماسترز

لدى كل شخص أسبابه الخاصة للانضمام إلى توستماسترز، لكن إليك بعض الأسباب الأكثر شيوعًا:

  • الرغبة في أن يصبح العضو أفضل متحدث عام: حيث يتدرب الأعضاء من خلال سلسلة من البرامج التعليمية (بالسرعة التي تناسبهم)، والمصممة لتحسين قدرتهم على كتابة الخطابات وتصميم العروض وتقديمها.
  • التغلب على المخاوف العامة: الجمهور الأكثر إيجابية والداعم في هذا العالم هو جمهور نادي توستماسترز، فالتحدث بانتظام أمام مجموعة يساعد على تهدئة الأعصاب والتواصل بفعالية.
  • الممارسة وتقديم العروض لجماهير أخرى: لكل شخص دوافع مختلفة للرغبة في التحدث بشكل أفضل؛ ربما يرغب في صقل مهارات العرض التقديمي لحياته المهنية، وربما يريد أن يُصبح قادرًا على التحدث في منظمة تطوعية، وربما يرغب في استكمال مهنته كمؤلف أو مدير أو غيره من المهن التي تعتمد على التحدث. مهما كان الحال، فإن نادي توستماسترز هو مختبر رائع لممارسة العروض التقديمية والحصول على تعليقات قيمة.
  • اكتساب الثقة والشجاعة للقيادة: فمهارات القيادة والاتصال مرتبطة بشكل وثيق، وعند تحسن مهارات التواصل لدى الفرد، ستتحسن قدرته على القيادة أيضًا لأن كلاهما وجهان لعملة واحدة.
 
السابق
تعريف الظاهرة الاجتماعية
التالي
تنسيق ألوان الملابس الرجالية الرسمية

اترك تعليقاً