جبال ووديان

ما هو الجبل العائم

ما هو الجبل العائم

ما هو الجبل العائم

الجبل العائم هو جبل إشكل الذي يقع في ولاية بنزرت بدولة تونس. ويُحاط هذا الجبل بغابة وبحيرة، وينتمي هو والمنطقة المحيطة به إلى مناطق التراث وفقًا لمنظمة اليونسكو. ونظرًا لأهميته فقد أولته الدولة التونسية عناية كبيرة وأسست الحديقة الوطنية بإشكل سنة 1980 م.

 

قصة الجبل العائم

تروي الأسطورة أنه في العصور القديمة بعد انقضاء مرحلة غمر المياه للجبال في الفترة التي عاقب الله سبحانه وتعالى فيها قوم سيدنا نوح عليه السلام، عادت الجبال للظهور مرة أخرى، لكن أحد الجبال لم يقنع بالمنطقة التي وجد نفسه فيها؛ إذ وجد نفسه محاطًا بجبال شديدة الضخامة مقارنةً بحجمه، فشعر بضآلته وغضب وتحرك تجاه البحر سعيًا للبحث عن منطقة مميزة ليبدو فيها الجبل الأكثر قوة، وهكذا استمر في تحركه حتى بلغ البحر الأبيض المتوسط. وقد استطاع فرض سيطرته على شتى المخلوقات خلال تحركه لتمتعه بهيئة تُشبه الأسد الرابض، وفي نهاية الأمر اتجه الجبل نحو مدينة بنزرت بشمال تونس. وهناك أثار فزع السكان الذين لجأوا إلى الله وتضرعوا إليه لينقذهم من بطش الجبل، وقد استجاب الله لدعاء عباده بدعمه لأربعين رجلًا من الزهاد ومنحهم القوة لتقييد الجبل عند بلوغه وسط البحيرة الصغيرة. وهكذا لقب هذا الجبل بإسم “إشكل” المشتقة من الكلمة العربية “شكل” بمعنى قيد.

 

معلومات عن الجبل العائم

  • تبلغ مساحة الحديقة الوطنية المحيطة بالجبل العائم 12600 هكتار، حيث تشغل البحيرة 8500 هكتار، في حين يحتل الجبل 1360 هكتار.
  • تتضمن الحديقة 600 نوع من النباتات، يُعد أبرزها أشجار الزيتون والخروب، وثمار اللنج، وزهور مريم، والزعتر، وإكليل الجبل، والعطرشية، والخرشف.
  • يتراوح عدد الطيور المستوطنة للحديقة من 250000 إلى 300000 طائر، ينتمون إلى 180 نوع.
  • يقطن بالبحيرة أنواعًا نادرة من الأسماك، بالإضافة للأنواع الشهيرة مثل: البوري، والقاروص، وحنش الماء.
  • يوجد بالمنطقة مجموعة مميزة من العيون والحمامات العلاجية كعين النقراز وعين العتروس.
  • توجد في المنطقة المحيطة به مغارة كبيرة تُمثل موطنًا لنوع نادر من الخفافيش.
  • تشمل المنطقة المحيطة به أيضًا 20 نوع من الحيوانات، والتي يُعد من أبرزها كلاب الماء، والسلاحف، والخنازير البرية، والثعالب، والذئاب.
  • تتمتع بحيرته بصفات نادرة، إذ تكون مياهها عذبة خلال فترة الشتاء لتشبعها بمياة الأمطار، في حين تُصبح المياه مالحة في فصل الصيف لقلة المياه العذبة بها، مع ارتفاع نسبة التبخر، فضلًا عن تدفق المياه المالحة لها من بحيرة بنزرت الشمالية.
 
السابق
طريقة عمل صينية السمك
التالي
أسباب الانزلاق الغضروفي

اترك تعليقاً