أسئلة تقنية

ما هو الذكاء الاصطناعي

لقد أصبح جزءًا أساسيََا من صناعة التكنولوجيا استخدام آلات وأجهزة كمبيوتر وأجهزة الكترونية، تستطيع بشكل كبير أن تؤدي أغلب الوظائف التي إعتاد الإنسان القيام بها. ومع تزايد فرص التطور التكنولوجي والمعلوماتية، أصبح من السهل اعتماد الذكاء الاصطناعي في كافة مجالات الحياة.

 

تعريف الذكاء الاصطناعي (AI)

الذكاء الاصطناعي (AI)، هو مجال من مجالات علوم الكمبيوتر يهدف لإنشاء آلات ذكية تعمل وتتفاعل مثل البشر. وبشكل أكثر بساطة، فإن الذكاء الاصطناعي هو عبارة عن تقنية لجعل الآلات تُعالج أو تستجيب للبيانات بطرق بشرية. وفي الغالب يتم تصميم بعض أنشطة الكمبيوتر باستخدام الذكاء الاصطناعي لتشمل ما يلي:

  1. التعرف على الكلام.
  2. التعلم.
  3. التخطيط.
  4. حل المشاكل.

 

ويُحاول العُلماء صناعة أجهزة أو روبوتات ذات ذكاء اصطناعي عالية التقنية والتخصص، علاوة على ذلك يستطيع العلماء برمجة أجهزة الكمبيوتر بسمات معينة تُساعد الإنسان على أداء العديد من الوظائف.

 

سمات أجهزة الذكاء الاصطناعي

  1. المعرفة.
  2. المنطق.
  3. حل المشاكل.
  4. المعرفة.
  5. التعلم.
  6. التخطيط.
  7. القدرة على الحركة واللعب وتحريك الأشياء.

 

ويُساعد الذكاء الاصطناعي الآلات في كثير من الأحيان على التصرف والتفاعل مثل البشر فقط إذا كانت لديه معلومات وفيرة تتعلق بالعالم. ويحاول العلماء إمداد الآلات بتلك المعلومات وبرمجتها، لتستطيع الآلات استخدام الحس السليم والقدرة على التفكير وحل المشكلات.

 

أنواع الذكاء الاصطناعي

محدود التفاعل: أحد أنواع الذكاء الاصطناعي، يتميز ذلك النوع بأن الآلة لا تستطيع تخزين أي ذكريات أو تجارب للماضي، وتعمل مباشرة على ما تراه وتتعامل مع المواقف بشكل فوري.

محدودة الذاكرة: استطاع العلماء بعد مرور بعض الوقت، تطوير تلك الآليات والبرامج محدودة الذاكرة، عن طريق برمجتها ببعض المعلومات، ليصبح لديها ما يكفي من الخبرات و الذاكرة لاتخاذ القرارات المناسبة، مثال على ذلك، الطائرات بدون طيار، والمساعد الظاهري (Siri).

نظرية العقل: هذا النوع من الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على فهم الأفكار والعواطف التي تؤثر على السلوك البشري. ويمكن لهذا النوع التعامل مع المشاعر والدوافع والنوايا والتوقعات ويمكنه التفاعل اجتماعيًا. ويحاول العلماء بجهد حثيث إنشاء إنسان آلي يستطيع التفاعل مثل البشر.

 
السابق
سرطان العظام
التالي
أهم المعالم السياحية في مصر

اترك تعليقاً