البترول ومشتقاته

ما هو الغاز الصخري

ما هو الغاز الصخري

يشير الغاز الصخري إلى الغاز الطبيعي الموجود داخل التكوينات الصخرية. حيث أن الصخر الزيتي عبارة عن صخور رسوبية دقيقة الحبيبات يمكن أن تكون مصادر غنية بالبترول والغاز الطبيعي.

 

مصدر الغاز الصخري

يتم العثور على الغاز الصخري في الصخر الزيتي، وهي عبارة عن  تشكيلات من الصخور تحتوي على تراكمات كبيرة من الغاز الطبيعي والتي تشترك في الخصائص الجيولوجية والجغرافية.  حيث يقوم المساحون والجيولوجيون بتحديد مواقع الآبار المناسبة في المناطق التي تنطوي على إمكانات إنتاج الغاز الاقتصادي باستخدام كلًا من تقنيات مراقبة الغازات المُنبثقة على مستوى سطح الأرض والخرائط التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر من تحت السطح.

 

وسائل استخراج الغاز الصخري

الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي

خلال العقد الماضي، أتاح الجمع بين الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي الوصول إلى كميات كبيرة من الغاز الصخري التي كانت في السابق غير مُتاحة للإنتاج. لقد نجح إنتاج الغاز الصخري في إعادة تنشيط صناعة الغاز الطبيعي في جميع أنحاء العالم.

 

الحفر الأفقي

يتم استخدام الحفر الأفقي لتوفير قدر أكبر من الوصول إلى الغاز المحبوس في عمق الصخور . أولاً، يتم حفر بئر عمودية على التكوين الصخري المستهدف عند العمق المطلوب، ثم يتم إنشاء آبار في تلك المناطق لإستخراج الغاز الصخري منها .

 

التكسير الهيدروليكي

هو عبارة عن تقنية يتم فيها ضخ الماء والمواد الكيميائية والرمل في البئر لفتح الهيدروكربونات المحتجزة في تكوينات الصخور عن طريق فتح شقوق في الصخر والسماح للغاز الطبيعي للتدفق من الصخر الزيتي في البئر.

عند استخدامها بالاقتران مع الحفر الأفقي، فإن التكسير الهيدروليكي يُمكّن منتجي الغاز من استخراج الغاز الصخري بتكلفة معقولة. وبدون هذه التقنيات، لا يتدفق الغاز الطبيعي إلى البئر بسرعة، ولا يمكن إنتاج الكميات التجارية من الزيت الصخري.

 

الفرق بين الغاز الصخري والغاز التقليدي

تنشأ آبار الغاز التقليدي عندما يُهاجر الغاز الطبيعي باتجاه سطح الأرض من مصادر تكوينه الأصلية الغنية بالمواد العضوية إلى صخور عالية النفاذية قريبة من سطح الأرض، حيث يتم حصرها بطبقة فوقية من الصخور غير النفاذة. في المقابل، تتشكل موارد الزيت الصخري داخل الصخور الصخرية الغنية بالمواد العضوية. وتتميز تلك الصخور بخاصية النفاذية المنخفضة التي تمنع الغاز من الهجرة إلى سطح الأرض.

 

 
السابق
تربية دودة القز
التالي
طرق الاسترخاء قبل النوم

اترك تعليقاً