ثروات طبيعية

ما هو النحاس الأصفر

النحاس من أهم المواد الكيميائية التي تنتمي إلى فئة الفلزات، ويرمز له كيميائياً بالرمز CU، ويتميز النحاس بلونه الذهبي المائل إلى البني، لذلك سمي النحاس الأصفر.

ومن أهم خواص معدن النحاس، أنه موصل للطاقة الكهربية، لذلك يتم صهره واستخدامه في صنع الأسلاك الكهربائية والصفائح الرقيقة المنفذه للضوء. ويتم الوصول إلى هذا المعدن من خلال التحليل الكهربي أو الصهر أو الترشيح، ويلزم لتحقيق هذا الأمر الإستعانه بالهواء لخفض درجة انصهاره، وبذلك يتكون أكسيد النحاسوز المنصهر، والذي ينتج عن إتحاد الأكسجين الموجود في الهواء مع النحاس المنصهر. والجدير بالذكر أن النحاس يتواجد بكثرة في كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وتشيلي وزامبيا وزائير وبيرو.

 

بداية اكتشاف النحاس الأصفر

تم اكتشاف النحاس الأصفر في أوائل عام 500 ق.م في جزيرة رودوس، ويقول بعض المؤرخين أن هذا الاكتشاف تم بمحض الصدفة، وتحديداً عندما تم صهر معدن النحاس الخام والذي يحتوي على عنصر الخارصين.

ويرجع الفضل في تطوير النحاس الأصفر ودخوله عالم الصناعة إلى الرومان؛ فهم الذين عملوا على توسيع استخداماته بشكل كبير، وذلك منذ بداية الفترة النصرانية، وكانت بداياته عندما صنعوا منه مجموعة من الأشياء البسيطة كقطع النقود، والأواني وغيرها.

 

خواص النحاس الأصفر

  • النحاس من المعادن التي تحتل رقم (11) بين المجموعة الإنتقالية بالجدول الدوري، ورقمه الذري هو (29)، ويبلغ وزنه الذري (63.546)، أما عن الوزن النوعي له هو (8.9)، وتصل درجة إنصهاره إلى (2567) مئوية.
  • كما يعد النحاس من العناصر الأساسية بجسم الإنسان؛ إذ يحتوي على (100) ملجم من عنصر النحاس الغذائي، والذي يعد من العناصر الهامة التي تحمي من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).
  • ومن أهم خواص النحاس الأصفر أنه من المعادن التي تعرف بقابليتها للسحب والطرق، لذلك فهو من المعادن الشائع استخدامها، فضلاً عن سعره الزهيدة بالمقارنة مع الذهب والفضة.

 

استخدامات النحاس الأصفر

  • يعد النحاس الأصفر من أهم المواد التي تدخل في صناعة الكابلات وخطوط الكهرباء الخارجية، بالإضافة إلى خيوط اللمبات وشبكات الأسلاك داخل المنازل.
  • كما يدخل النحاس في صناعة الأدوات الكهربائية، وتحديداً المحركات والمولدات والبطاريات الخاصة بها، بالإضافة إلى المعدات المغناطيسية والكهربائية، وأسلاك التليفونات ووسائل الإتصالات وصناعة الغلايات والسخانات الكهربائية.
  • ويستخدم أيضاً في صناعة الأدوات الطباعية الكهربائية والحرير الصناعي.
  • كما يعد من أهم المكونات التي تدخل في صناعة الأصباغ ومبيدات الحشرات والفطريات.
  • كما يتم الاستعانة به في صناعة المعدات والأدوات الحربية، وصناعة السبائك، والمعدات والأجهزة الموسيقية.
  • ويستخدم النحاس في صناعة الأجهزة الخاصة بالتسخين والتبريد؛ لكونه من المواد الناقلة للحرارة بشكل سريع، بالإضافة إلى أنه يتحمل درجة الحرارة المرتفعة.
 
السابق
أسباب العنف المدرسي
التالي
مسيرة محمد صلاح الكروية

اترك تعليقاً