أحاديث

ما هو الورد في القرآن

ما هو الورد في القرآن

تعريف الورد في القرآن

الورد في القرآن هو القَدر المُحدد الذي يقرأه الإنسان يوميًا من القُرآن، وهو يختلف من شخص لآخر لأنه من السُنن. ويُمكن الإلتزام بقراءة ورد من القُرآن مهما كان قليلًا؛ فعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت سُئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله قال: (أدومها وإن قل. وقال: اكلفوا من الأعمال ما تطيقون) رواه البخاري.

 

أحاديث عن فضل قراءة القرآن

  • عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت سُئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله قال: (أدومها وإن قل. وقال: اكلفوا من الأعمال ما تطيقون) رواه البخاري.
  • قال ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي قال: (إن هذا القرآن مأدبة الله فأقبلوا على مأدبته ما استطعتم , إن هذا القرآن هو حبل الله والنور المبين والشفاء النافع عصمة لمن اعتصم به، ونجاة لمن اتبعه، لا يعوج فيقوم، ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلق من كثرة الرد، اتلوه فإن الله يأجركم على تلاوته كل حرف عشر حسنات، أما إني لا أقل لكم آلـم حرف، ولكن ألف ولام وميم) رواه الحاكم.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله: (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرؤه ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران) رواه البخاري ومسلم.
  • روى مسلم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه)

آيات عن فضل تلاوة القرآن الكريم

  • ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ ﴾. ( الآيات 29-30، سورة فاطر).
  • ﴿ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ﴾.( الآية 17، سورة القمر).

نصائح للإلتزام بقراءة ورد القرآن

كَثرة الدُعاء بأن يُساعدك الله على طاعته، وتقسيم الورد اليومي إلى أقسام صغيرة، والإستماع للقُرآن أثناء أداء الأعمال الروتينية، وقبل النوم؛ وقراءة القُرآن بعد الصَلوات، وفي أوقات الإنتظار؛ بالإضافة إلي حَمد الله على هدايتك لطاعته.

 
السابق
فوائد البطاطس للجسم
التالي
أعراض الرجيم الخاطئ

اترك تعليقاً