تعليم

ما هو الوزن الذري

ما هو الوزن الذري

تتكون العناصر الكيميائية بشكل أساسي من مجموعة من الذرات، بحيث تتطابق ذرات العنصر الواحد في جميع الخصائص الكيميائية، إلا أنها قد تختلف في العدد الكتلي ليتكوَّن ما يُعرَف بالنظائر. ولمزيد من التوضيح سنتعرف سويًّا على الذرة وكل ما يتعلق بها من الوزن الذري والعدد الذري والنظائر.

 

ما هي الذرة

الذرة Atom هي وحدة بناء العناصر المختلفة، إذ تُعتبر أصغر ما يُمكن الوصول إليه داخل العنصر، كما أنها تحتفظ بداخلها بالخصائص الكيميائية التي تُميز كل عنصر عن الآخر، وقد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى كلمة “أتوموس” وهي كلمة إغريقية تعني غير قابل للانقسام. في حين أن الذرة من الداخل عبارة عن نواة يدور حولها مجموعة من مستويات الطاقة، كما لوحِظ وجود مجموعة من الجسيمات هي:

  • البروتونات: هي عبارة عن جسيمات تحمل شحنة كهربية موجبة، توجد داخل نواة الذرة، وعددها يُساوي عدد الإلكترونات السالبة الموجودة خارج النواة في حالة استقرار الذرة.
  • النيترونات: هي جسيمات متعادلة الشحنة توجد جنبًا إلى جنب مع البروتونات داخل النواة.
  • الإلكترونات: هي جسيمات تحمل شحنة كهربية سالبة مساوية تمامًا لشحنة البروتونات الموجبة الموجودة داخل النواة، وتدور في مستويات الطاقة المُحيطة بها.

 

ما هو الوزن الذري

الوزن الذري أو الكتلة الذرية Atomic weight ، هو عبارة عن متوسط العدد الكتلي بين جميع نظائر العنصر، كما عرَّفه إيوباك باعتباره متوسط الكتلة لكل ذرة من العنصر. ويجب هنا الانتباه إلى الفرق بين الوزن الذري والعدد الكتلي اللذان يتعرَّضان للخلط من قبل الكثيرين؛ إذ يُعبر الوزن الذري لعنصر عن متوسط الكتلة المحسوبة لجميع نظائر ذلك العنصر، أما العدد الكتلي فيُعبِّر عن كتلة نظير واحد فقط. ونجد الوزن الذري دائمًا مكتوبًا أسفل يسار العنصر في الجدول الدوري.

 

تعريفات أخرى

  • النظائر Isotope: هي عبارة عن أشكال مختلفة من ذرات نفس العنصر، تتماثل في الخصائص الكيميائية والعدد الذري، إلا أنها تختلف فيما يُعرَف بالعدد الكتلي نتيجة اختلاف عدد النيترونات الموجودة في نواتها.
  • العدد الكتلي Mass number: هو مجموع عدد البرتونات والنيترونات الموجودة داخل نواة الذرة، وهو يُعبر عن كتلة نظير واحد فقط.
  • العدد الذري Atomic number: هو عدد البروتونات الموجودة داخل نواة الذرة، كما يساوي أيضًا عدد الإلكترونات في الذرة المتعادلة، ويُكتب أعلى الجهة اليسرى للرمز الكيميائي للعناصر.
 
السابق
أهم المعالم السياحية في تايلاند
التالي
سيرة الصحابي هاشم بن عتبة

اترك تعليقاً