سؤال وجواب

ما هو انحراف النظر

ما هو انحراف النظر

انحراف النظر أو اللابؤرية أو الاستجماتيزم هي حالة شائعة من عيوب الإبصار، تُصيب الذكور والإناث على حدٍّ سواء. وهي من الاضطرابات المزعجة التي تسبب الكثير من الألم والتشوش لأصحابها عند مُحاولتهم التركيز على الأشياء القريبة أو البعيدة أو كليهما، كما أنها من الحالات التي تستدعي تدخُّلًا طبيًّا للوصول إلى العلاج المناسب بعد التشخيص الدقيق للحالة، تجنُّبًا لحدوث مضاعفات خطيرة.

 

آلية انحراف النظر

تشتمل عين الإنسان على قرنية ذات سطح أملس دائري، بما يسمح بانكسار أشعة الضوء الساقط عليها بزوايا متساوية، مما يُؤدي إلى تجمع تلك الأشعة في بؤرة مركزية على الشبكية تُمكِّن من تكوين صورة واضحة للأشياء. إلا أن زيادة تقوُّس قرنية أي من العينين يفقدها كرويتها، حتى أن شكلها قد يبدو مشابهًا لظهر الملعقة، مما يؤدِّي بطبيعة الحال إلى انكسار الأشعة الضوئية بزوايا مختلفة، مكونة في النهاية صورة مشوشة أو ضبابية.

 

أسباب انحراف النظر

لا يزال السبب المباشر للإصابة بانحراف النظر غير معروف لدى الأطباء، إلا أن العوامل الوراثية تؤدي دورًا واضحًا وملحوظًا في الإصابة بانحراف النظر، الذي قد يولد به الطفل، أو يظل غير واضحًا ليتضح فجأة في أي مرحلة من مراحل العمر.

 

أعراض انحراف النظر

تبدأ الإصابة بانحراف النظر في غالبية الأحيان منذ الولادة، إلا أنها قد لا تُشخَّص نتيجة عدم ظهور الأعراض بوضوح على حديثي الولادة والأطفال الصغار أو نظرًا لعدم قدرتهم على التعبير عن معاناتهم، وتتمثل الأعراض في:

  • الشعور بالصداع، ويزداد عند إرهاق العين بالقراءة لفترات طويلة.
  • ازدواجية الرؤية وتشوشها، سواء رؤية الأشياء القريبة أو البعيدة أو كليهما.
  • كما يقترن انحراف النظر في معظم الأحيان بطول النظر أو قصره.

 

مضاعفات انحراف النظر

على الرغم من عدم وضوح أعراض الاستجماتيزم أو اللابؤرية في بدايتها، إلا أنه مرض خطير، نظرًا لما يعتريه من تطور قد يؤدِّي إلى فقد الإبصار تمامًا.

 

علاج انحراف النظر

عند تكرار شكوى شخص ما، سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، من الأعراض السابق ذكرها، يجب عرضه على الطبيب مباشرةً، ليفحص عينيه بدقة ويحدد له العلاج المناسب في حالة تأكده من إصابته بانحراف النظر، والذي يختلف حسب درجة الانحراف حيث:

  • يُمكن علاج اللابؤرية أو الاستجماتيزم بارتداء نظارات طبية أو عدسات تصحيح النظر.
  • كما قد يحتاج المريض إجراء عملية جراحية تهدف إلى تعديل مسار الضوء، أو يتطلب الأمر زرع قرنية جديدة والتخلي عن المُصابة.
 
السابق
فوائد الحلبة لعلاج الكحة
التالي
طريقة تجفيف المشمش

اترك تعليقاً