سؤال وجواب

ما هو تسونامي

تسونامي هو ظاهرة طبيعيَّة تحدث على شكل أمواج هائلة تتقدَّم نحو اليابسة لتُدمِّر كل ما يُقابلها. أمَّا المعنى الحرفي لـ “تسونامي” فهو عبارة عن مُصطلح ياباني يتكون من كلمتين هما “تسو” و تعني “ميناء”، و”نامي” وتعني “موجة”.

ويُقال أن سبب هذه التسمية يرجع إلى ما حدث قديمًا لمجموعة من الصيادين اليابانيين، عندما تركوا أمتعتهم على شاطئ الميناء، ثم ذهبوا في رحلة صيد، وما إن عادوا حتَّى وجدوا الأمواج دمرت الميناء تمامًا، على الرغم من أنَّهم لم يلحظوا هذه الأمواج وهم في عرض البحر.

 

أسبابه

يحدث تسونامي عادةً نتيجة حدوث اضطراب ما في قاع البحر، إما بسبب زلزال، أو ثورة بركانيَّة، أو سقوط نيزك كبير الحجم في عرض المحيط. ويظل السبب الأكثر انتشارًا هو الهزات الأرضيَّة أو الزلازل التي تتسبب في إزاحة كميات كبيرة من المياه، لتتحرَّك هذه المياه على شكل أمواج هائلة يَصل ارتفاعها إلى حوالي 30 مترًا، وتتحرَّك نحو اليابسة بسرعة تتراوح بين 500 إلى 850 كيلومتر/الساعة.

 

علاماته

عند حدوث تسونامي لا يُمكن ملاحظة قدوم الأمواج المرتفعة من بعيد، وذلك نظرًا لسرعتها الشديدة، بالإضافة إلى عِظم طولها الموجي الذي يَصل إلى 200 كيلومتر، مما يجعلها غير واضحة في مناطق المياه العميقة. لكن هناك بعض العلامات التي تحدث قبيل وقوعه مباشرة ويُمكن ملاحظتها، منها:

  • تراجع مياه الشاطئ بشكل ملحوظ.
  • الشعور بهزة أرضيَّة بالقرب من الشاطئ.
  • سماع صوت مدوِّ يُشبه صوت الرعد.
  • خروج غازات من مياه البحر أو المُحيط تظهر على شكل فقاعات.
  • تغيُّر رائحة المياه لتُصبح رائحتها كريهة جدًّا.
  • أمَّا بالنسبة للأشخاص المتواجدين داخل المياه، فيشعرون بارتفاع درجة حرارة المياه بشكل ملحوظ.

 

آثــــاره

تندفع أمواج تسونامي الهائلة نحو الشاطئ، لتُغرق مساحات كبيرة من اليابسة، وتقتلع كل ما يواجهها من أشجار ومُنشآت وبنية تحتيَّة، إذ تستطيع الموجة حمل صخرة وزنها حوالي 20 طن لتقذف بها مسافة 20 متر تقريبًا.

 

أمثلة على تسونامي

حدثت هذه الظاهرة مئات المرات خلال القرنين الماضيين، مُخلِّفًا وراءه الكثير من الخراب والدمار، إلَّا أن هناك بعض المرات التي لن ينساها التاريخ، نظرًا لهول ما خلَّفته من خسائر بشريَّة وماديَّة جسيمة، من أهمها:

  • عام 2004، ضربت أمواج تسونامي كل من إندونيسيا وتايلاند وسيريلانكا والفلبيين والهند، مما تسبب في مقتل حوالي 300 ألف شخص، وتدمير عشرات الآلاف من المباني والمنشآت، وتكبَّدت إندونيسيا أعلى نسبة خسائر في هذه الكارثة.
  • عام 2011، ضربت أمواج تسونامي السواحل الشمالية الشرقية لليابان، مما أدَّى إلى مقتل ما يزيد عن 20 ألف شخص، بالإضافة إلى ما سببه من تسرب نووي من المفاعل الموجود في فوكوشيما، الأمر الذي أدَّى إلى حدوث أزمة إشعاعيَّة كبيرة.

 

 
السابق
فوائد العصائر على مائدة الإفطار في رمضان
التالي
حكم قراءة القرآن من الهاتف

اترك تعليقاً