تعليم

ما هو خط الاستواء

ما هو خط الاستواء

خط الاستواء هو عبارة عن خط وهمي يُحيط بالكرة الأرضية من منتصفها، فيقسمها إلى نصفين متساويين أحدهما شمالي والآخر جنوبي، إذ يتوسط دوائر العرض التي يبلغ عددها 180 دائرة أفقية. وتُستغل هذه الدوائر في معرفة الظروف المناخية التي تمر بها كل منطقة، كما تُساعد على تحديد موقع أي نقطة على سطح الأرض من خلال معرفة تقاطعها مع خطوط الطول.

 

جيوديسيا خط الاستواء

يُحيط خط الاستواء أو “دائرة عرض صفر” بالأرض من منتصفها، ومن ثَمَّ فإن طول ذلك الخط يُساوي مُحيط الكرة الأرضية أي يُساوي 40.076 كم أي ما يُعادل 24.898 ميل تقريبًا. ويساعد تعامد خطوط الطول على خط الاستواء على تحديد درجات خطوط الطول التي تقيس المسافة بين شرق الكرة الأرضية وغربها.

 

المناخ عند خط الاستواء

يتقارب مناخ الفصول الأربعة في المناطق الاستوائية، إذ ترتفع درجة الحرارة والرطوبة بشكل ملحوظ، وخاصة كلما اقتربنا من المسطحات المائية التي تنتشر عند خط الاستواء، في حين أنها تنخفض كلما ارتفعنا لأعلى. وتتعايش مع هذا المناخ الاستوائي مجموعة من الدول منها: الكونغو الديمقراطية وأوغندا وكينيا والصومال والإكوادور والغابون، ويُمكن توضيح طبيعة المناخ في هذه المناطق الاستوائية كالآتي:

  • درجات الحرارة: لا تبتعد الشمس كثيرًا عن الوضع العمودي على المناطق الاستوائية طوال السنة، مما يجعل درجات الحرارة مرتفعة عادةً؛ فلا يقل متوسطها عن 27 درجة مئوية، وتصل إلى ذروتها في فصلي الربيع والخريف. وعلى الرغم من استقرار درجات الحرارة في هذه المناطق على مدار أيام السنة وفصولها، إلا أن هناك تباينًا ملحوظًا بين درجة حرارة الليل والنهار خلال اليوم الواحد؛ فحينما تكون درجة الحرارة نهارًا 34 درجة مئوية، يُلاحَظ أنها تنخفض بحلول الليل لتصل إلى 24 درجة.
  • الرياح والضغط الجوي: تتحرك الرياح في المناطق الاستوائية ببطء شديد أقرب إلى الركود، فمن الملاحَظ أنه كلما اقتربنا من خط الاستواء تتوقف حركة الهواء الأفقية وتزداد حركته الرأسية، فيصعد إلى أعلى نتيجة ارتفاع الرطوبة حيث تنخفض درجات الحرارة بعض الشيء، مما يؤدي إلى تكاثفه ونزوله على شكل أمطار. أما الضغط فينخفض بشكل ملحوظ غالبية الوقت، وذلك بفضل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة وحركة الهواء الرأسية.
  • سقوط الأمطار: تسقط الأمطار في المناطق القريبة من خط الاستواء بشكل يومي، ويحدث ذلك حينما تشرق الشمس فتعمل على رفع درجة حرارة الهواء القريب من سطح الأرض وتمدده، فيتصاعد إلى أعلى حيث تنخفض درجة الحرارة نوعًا ما، فيتكثف ذلك الهواء ثم يسقط على هيئة أمطار تُعرَف بالأمطار الانقلابية.
 
السابق
أسباب جفاف المهبل
التالي
السيدة خديجة رضي الله عنها

اترك تعليقاً