اقتصاد

ما هو سعر الفائدة

ما هو سعر الفائدة

سعر الفائدة (بالإنجليزية: Interest rate) هو السعر الذي يقوم البنك المركزي بدفعه للبنوك التجارية مُقابل إيداعاتها، سواء كان الاستثمار لمدة ليلة واحدة أو لمدة شهر أو أكثر من ذلك. واستنادًا عليه تُحدد البنوك التجارية أسعار الفائدة التي تدفعها هي الأخرى مُقابل إيداعات الأفراد، أو تتقاضاها مُقابل منح القروض. وبُناءً على ما سبق، يُمكن القول أنه الأداة التي يتحكم بها البنك المركزي لضبط السياسة النقدية للدولة.

 

كيف يؤثر سعر الفائدة على الاقتصاد

يُمكن القول أن العلاقة بين أسعار الفائدة والاقتصاد علاقة تبادلية؛ فسعر الفائدة من شأنه أن يتحكم في الاقتصاد صعودًا وهبوطًا. كما تفرض الحالة الاقتصادية للدولة، سواء كانت ركود أو تضخم، ضرورة تحرك ذلك السعر حرصًا على التوازن الاقتصادي، فعلى سبيل المثال:

  • عندما تُعاني الدولة من حالة ركود اقتصادي، يقوم البنك المركزي بتقليل سعر الفائدة، الأمر الذي يُشجع المستثمرين على أخذ القروض لتمويل المشروعات المُختلفة بسبب انخفاض تكلفة القرض، مما يعمل على انعاش الحالة الاقتصادية والتخلص من حالة الركود.
  • أما في حالة تعرض اقتصاد الدولة للتضخم (زيادة كبيرة في أسعار السلع والخدمات)، يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة، مما ينتج عنه ارتفاع تكلفة القروض وإعراض الكثير من المستثمرين عنها في هذه الفترة، فتهدأ الحركة الاقتصادية منعًا لحدوث فقاعة اقتصادية فيما بعد.
  • كما أنه يتناسب عكسيًّا مع أسعار السندات التي تستخدمها الشركات أو الدول للاقتراض من أسواق المال، فكلما زاد سعر الفائدة قل سعر السند والعكس.

 

أنواع سعر الفائدة

لا يوجد نوع واحد لسعر الفائدة، وإنما تتعدد أنواعها كالتالي:

  • سعر سقف الفائدة: هو أقصى سعر فائدة يُمكن تحديده من قِبَل البنك المركزي.
  • قسيمة معدل الفائدة: هو ما يُدفع عند القيمة الاسمية الخاصة بالسندات، مثل السندات طويلة الأجل التي يشتريها الأفراد من المؤسسات.
  • سعر الفائدة طويلة الأجل: هو المبلغ الذي على المقترض، سواء كان فرد أو مؤسسة، سداده مقابل قرض مدته 10 سنوات على الأقل.
  • سعر الفائدة متوسطة الأجل: هو المبلغ الذي يُفرَض على المقترض قرض تتراوح مدته من 5 إلى 6 سنوات.
  • سعر الفائدة قصيرة الأجل: وهو المبلغ الذي يُحدَّد على القروض التي لا تزيد مدتها عن عام واحد، والتي قد تصل إلى شهر أو أسبوع أو حتى يوم واحد.
 
السابق
أجر صلاة الفجر
التالي
مكونات زيت الحية

اترك تعليقاً