حيوانات ونباتات

ما هو طائر الخرشنة القطبية

ما هو طائر الخرشنة القطبية

طائر الخرشنة القطبية أو طائر الفردوسية (بالإنجليزية: ِArctic tern)، و (اسمه العلمي: Sterna paradisaea) هو أحد الطيور القطبية، التي تُفضل العيش والتكاثر بالمناطق شديدة البرودة. ويأتي على رأس قائمة الطيور المهاجرة؛ نظرًا لكونه صاحب الهجرة الأطول على الإطلاق بين جميع الكائنات الحية؛ إذ يقطع ما بين القطبين الشمالي والجنوبي مسافة تتجاوز 30000 كيلومتر بكثير. والجدير بالذكر أن عند مراقبة ذلك الطائر، تبين أن المسافة الفعلية لطيرانه تبلغ ثلاثة أضعاف هذا الرقم تقريبًا، نظرًا لأنه يقطع تلك المسافة بشكل لولبي، لا في خط مستقيم.

 

معلومات عن طائر الخرشنة القطبية

  • تتميز غالبية طيور الخرشنة بلونها الرمادي البراق، أما ريش العنق فيكون أبيض ناصع.
  • يتراوح طول طائر الخرشنة بشكل عام ما بين 23 سم و53 سم.
  • يبلغ متوسط عمر الخرشنة القطبية حوالي 30 سنة تقريبًا.
  • تعيش طيور الخرشنة القطبية على الجزر البحرية مكونة مستعمرات كبيرة.
  • تُهاجر تلك الطيور مرتين كل عام، مرة بفصل الربيع، والثانية بالخريف.
  • تقطع طيور الخرشنة على مدار حياتها ما يزيد عن 2.5 مليون كيلومتر ذهابًا وإيابًا ما بين القطبين.

 

غذاء طائر الخرشنة القطبية

تحتل الأسماك الصغيرة والرخويات والقشريات المرتبة الأولى في غذاء طائر الخرشنة القطبية، الذي يُمكنه الانتقال من وضع التحليق إلى وضع الغوص في الماء بسرعة كبيرة من أجل التقاط فريسته ثم الصعود بها مرة أخرى. كما تدخل بعض أنواع الأعشاب ضمن نظامه الغذائي.

 

تكاثر طائر الخرشنة القطبية

عند تزاوج طائر الخرشنة يبدأ الذكر في التقرب من الأنثى بتقديم ما لذ وطاب من الأسماك الصغيرة إليها، إلا أنها تظل قرابة الأسبوع لتتأكد من صدقه معها، فما إن اطمأنت أبدت الموافقة وتم التزاوج. بعد تزاوج طيور الخرشنة، تضع الأنثى ثلاثة أو أربع بيضات تقريبًا في حفرة صغيرة آمنة، ليرقد عليه كل من الذكر والأنثى بالتبادل لمدة ثلاثة أسابيع، حتى يفقس وتخرج الفراخ. ويبدو البيض في العادة أبيض اللون مع وجود نقاط بنية كثيفة عليه. تتمكن فراخ الخرشنة القطبية من الخروج من العش بمجرد رؤيتها النور، وذلك بعد يومين فقط من الفقس، إلا أنها تظل تحت رعاية أمهاتها حتى تتمكن من الطيران بعمر شهر تقريبًا. والجدير بالذكر أن في حال تعرض أي من أعشاش تلك الطيور للخطر من قِبَل أي كائن حي، فإن المستعمرة بأكملها تنقض عليه، وتبرحه إيلامًا بمناقيرها دفاعًا عن ذلك العش وما به من بيض أو فراخ.

 
السابق
طريقة عمل الوافل
التالي
كم عدد فقرات العمود الفقري

اترك تعليقاً