اقتصاد

ما هو غسيل الأموال

غسيل الأموال أو تبييض الأموال هو عملية تحويل الأموال غير قانونية المصدر إلى أموال قانونية ظاهريًا بدمجها في النظام المالي، ثم تداولها لإخفائها، وفي النهاية تحقيق الهدف المنشود بغسلها وتوفيرها للإنفاق والإستثمار. وبذلك فهو جريمة اقتصادية تؤدي لعرقلة التنمية الاقتصادية، وخفض قيمة العملة المحلية للدول، وتهدد الاستقرار السياسي، وترفع معدلات الجرائم.

 

مراحل غسيل الأموال

1. مرحلة الإيداع/التوظيف

تُمثل أصعب المراحل بالنسبة إلى غاسلي الأموال، وأيسرها لمُكافحي غسيل الأموال لسهولة إكتشافها نسبيًا مُقارنة بالمراحل التالية. وتُشير للتخلص من النقود غير الشرعية بعدة طرق كالإيداع في مؤسسة مالية، أو تحويلها لعملات أجنبية، أو شراء ممتلكات باهظة الثمن لبيعها أو استثمارها لاحقًا.

2. مرحلة التمويه/الإخفاء

تُعبر عن التعتيم على المصدر غير القانوني للأموال لزيادة فائدتها وخفض مخاطر إكتشافها من قبل السلطات القانونية عن طريق تقسيم الأموال وتداولها عدة مرات بوسائل مختلفة كاستخدام حسابات بنكية متنوعة، وتوظيف الوسطاء لتداول الأموال.

3. مرحلة الدمج

آخر مراحل تبييض الأموال؛ لذا تُدعى “مرحلة التجفيف”، وتدل على النجاح في تحقيق الغاية المرجوة من غسيل الأموال بدمج الأموال في الدورة الإقتصادية مما يكسبها شرعية ظاهرية مزيفة ويجعل عملية تمييزها ومعرفة مصدرها الفعلي أكثر تعقيدًا.

 

طرق غسيل الأموال

يرتكز نجاح عملية غسيل الأموال على السرية وعدم وجود وثائق محددة، وبذلك فإن جميع الوسائل التي تُحقق هذه الشروط فهي من طرق غسيل الأموال والتي يمكن توضيح بعض أمثلتها كما يلي:

  • تجارة الفنون: من أنجح الطرق عالميًا لعدم وجود أسعار دقيقة للقطع الفنية، وسهولة نقلها عبر الدول، وصعوبة تعقب الأموال لأن طريقة الشراء الرائجة في هذا المجال هي الدفع النقدي، وتتم عملية غسيل الأموال بشراء العمل الفني من البلد الأم، ثم بيعها بمبلغ هائل في الخارج بالعملة الأجنبية أو شراء العمل الفني من خارج موطن المشتري بسعر مبالغ فيه عن طريق وسيط وإيداع المبلغ في بنك دولي.
  • التجارة غير القانونية: كتجارة المخدرات، والأسلحة غير المرخصة، والأدوية غير المطابقة للمواصفات.
  • المؤسسات المالية: تُستخدم بعض المؤسسات المالية لتيسير غسيل الأموال بتوفير غطاء قانوني من خلال أعمالها وأنشطتها المالية المتنوعة.
  • الشركات الوهمية: تتفق الشركات الوهمية مع غاسلي الأموال على دخول الشركات كمستثمر أجنبي لتوقيع عقود تأسيس مصانع أو شركات مع مؤسسات أخرى قانونية، على أن يكون النصيب الأكبر في هذه الشراكة للشركات الوهمية.

 

وسائل مكافحة غسيل الأموال

غسيل الأموال هو أحد القضايا الحيوية دوليًا ومحليًا لخطرها على شتى الدول وضرورة تضافر الجهود الدولية والمحلية على المستويين الحكومي والخاص لخفض معدلها ومواكبة التطور المستمر المتسارع في أساليبها التابع للتطور التكنولوجي الهائل في العصر الحديث. وتتضمن هذه الطرق الكثير من الوسائل مثل: التحقق بإستمرار من هوية جميع المتعاملين مع المؤسسات المالية، وأصحاب المهن، والمنظمات الخيرية بالإطلاع على الوثائق الأصلية المعتمدة لإثبات الشخصية، ومراعاة تطبيق المؤسسات المختلفة لنفس الإجراءات في تعاملاتها المالية وتحديد هوية المستفيدين الفعليين، وتجنب التعاملات النقدية.

 
السابق
تغذية الطفل في الشهر الثامن
التالي
أعراض ضمور الدماغ

اترك تعليقاً