أسماك وبرمائيات

ما هو قنديل البحر

قنديل البحر هو أحد أجمل الكائنات البحرية، ويشتهر عالميًا بلسعاته الحارقة، كما أنه من أكثر أنواع الأطعمة المفضلة والمميزة لمطبخ دول شرق آسيا، وخاصةً الصين، بالإضافة إلى أنه يدخل في تصنيع الأدوية ومستحضرات التجميل لتنوع فوائده؛ وبذلك فهو من البحريات الجديرة بالدراسة لمعرفة طبيعتها والاستفادة من مميزاتها وتجنب أضرارها.

 

ما هو قنديل البحر

هو حيوان بحري رخوي، لا يمتلك دماغ، أو قلب، أو معدة، أو رئتين؛ لذا يتسم بضعف قدرته على الحركة أُفقيًا مما يجعله ينجرف عادة مع التيارات البحرية، ويتميز بأطرافه الطويلة الرفيعة المكونة من خلايا اللدغ والتي تُسمى “لوامس” أو “مجسات حسية” تحتوي على إبر مجهرية شائكة، يتضمن كل منها كيس ضئيل يوجد به سم، وأنبوب مدُبب. ويعتمد قنديل البحر على المجسات لحماية نفسه؛ حيث يؤدي تلامس الكائنات الأخرى بالمجسات إلى إطلاق الإبر التي تخترق الجلد وتُطلق السم فيؤثر على منطقة التلامس أو يصل إلى مجرى الدم. وتختلف شدة لسعة قنديل البحر تبعًا لعدد الخلايا اللاسعة المُخترقة للجلد، ومدى قوة اختراق الخلايا اللاسعة للجلد، ودرجة حساسية الجسم لسم القنديل، كما أنه يحتفظ بقدرته على اللسع بعد موته عند ملامسته جسم كائن حي، وتؤدي هذه اللسعات إلى إصابة الإنسان عادةً باحمرار الجلد، أو حرق، أو تورم، إلا أنه توجد بعض الأنواع قوية السم لدرجة أنها قد تؤدي لوفاة الإنسان خلال دقائق كالأنماط الموجودة قرب السواحل الأسترالية.

ويعتمد قنديل البحر في غذائه على بيوض ويرقات الأسماك والعوالق البحرية الأخرى، وفي المقابل تتغذى عليه بعض الكائنات البحرية الأخرى كالسلاحف البحرية وبعض أنواع الأسماك. ويتصف جهازه الهضمي بالبساطة فهو يشمل الفم بوسط جسده، والأمعاء المسؤولة عن استقبال الطعام نظرًا لعدم وجود معدة.


أنواع قنديل البحر

  • قنديل البحر الصندوقي: من أخطر أنواع الحيوانات البحرية في العالم.
  • قنديل البحر الأزرق: يقطُن بمياه البحار مُرتفعة درجة الحرارة، ويتميز بكيسه أزرق اللون.
  • قراص البحر: يستوطن الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية.
  • قنديل عرف الأسد: من أكبر أنواع قنديل البحر، حيث يزيد قُطر جسمه عن متر، وتُمثل الأقاليم الباردة الشمالية بالمحيطين الهادئ والأطلسي موطنه المُفضل.
  • قنديل البحر البرتغالي: يتواجد بأغلب المحيطات الدافئة ويمتلك مجس واحد فقط مُعلق من الأسفل.
  • قنديل البحر الجرسي/ قنديل عش الغراب المُنتفخ: لا يمتلك أي مجسات، لكن لديه 8 أهداب تُشبه سعف النخيل.
  • قنديل البحر كثيف الشعر: من أكثر الأنواع شيوعًا لوجوده بجميع أنحاء العالم.
  • قنديل عش الغراب: يوجد بكثرة في البحر الأبيض المتوسط، ويتمتع بلون بنفسجي، وحجم صغير، وجرس مُغطي بكتل بارزة، ومجسات ذات لون بني شاحب.

 

فوائد قنديل البحر

  • يُمثل الماء 95% من محتوى جسم قنديل البحر، وتشمل النسبة المتبقية بروتينات تتضمن البروتين الرابط للكالسيوم الذي يُساهم في تعزيز الذاكرة والقدرات المعرفية، كما يُساهم تناوله في تسكين الألم، وعلاج القرح والورم، وتنظيم معدل ضغط الدم، ودعم صحة الجهاز الهضمي. علاوة على الحد من ظهور علامات الشيخوخة، وتحسين صحة البشرة.
  • يتسم بسرعة تحلله؛ لذا تُنزع مجساته بعد صيده مُباشرةً، ويُجفف لحفظه، وقبل استخدامه يُغمر في الماء الساخن عدة دقائق، ثم يوضع في الماء البارد، ويُصفى لتُعد به الأنواع المُختلفة من الأطباق كالسلطات أو المكرونة، أو يُحمر ويُقدم مع الأرز والخضروات.
  • يُستخرج منه بعض الأمصال الطبية والمواد المُساهمة في تصنيع عدة أنواع من العلاجات الطبية.
  • يدخل الجزء العلوي منه في تصنيع بعض أنواع مستحضرات التجميل.

 

علاج لسعات قنديل البحر

تتمثل الإسعافات الأولية في تنظيف المنطقة المُصابة جيدًا بالماء المالح، واتباع ذلك بوضع خل أو معجون بيكربونات الصوديوم، وتطبيق مُضاد للإلتهاب وكمادات باردة على موضع الألم. بالإضافة إلى تناول مُسكنات الألم عند الحاجة، واللجوء لطبيب مختص.

 
السابق
فوائد الفجل
التالي
أين تقع هضبة نجد

اترك تعليقاً