السرطان

ما هو السرطان

ما هو السرطان؟

السرطان هو مرض يظهر وينمو في جسم الإنسان، حيث يحدث خلل في الحمض النووي لبعض خلايا الجسم، فتبدأ هذه الخلايا في النمو بشكل عشوائي، مما يؤثر سلبًا على الخلايا السليمة. وقد أصبح الشفاء من السرطان أمرًا ممكنًا للكثيرين، إذ تمَكَّن بالفعل العديد من مرضى السرطان من العيش لفترات طويلة بعد الشفاء التام منه.

وهو ليس مرضًا واحدًا، إذ أنَّ هناك أنواع عديدة من السرطان؛ فقد يبدأ هذا المرض بالظهور في الرئتين أو الثدي أو القولون أو حتى الدم. وتتشابه أنواع السرطان المٌختلفة في بعض الأمور، بينما تختلف في أمور أخرى.

 

كيف تتشابه أمراض السرطان؟

تعمل جميع الخلايا الموجودة في أجسامنا بنمط محدد، فتبدأ الخلايا السليمة في الانقسام بصورة منتظمة، وتموت بعد أن تتآكَل أو تتلف، لتحل محلَّها خلايا أخرى جديدة. أما السرطان، فيحدث عندما تنمو تلك الخلايا بشكل عشوائي غير منتظم، وتستمر في الانقسام لتنتج المزيد من هذه الخلايا السرطانية التي تتزاحم مع الخلايا الطبيعيَّة الموجودة في هذه المنطقة، وهذا سبب ما يبدو على المنطقة المُصابة من أعراض.

كما يُمكن للخلايا السرطانيَّة الموجودة في مكان ما أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم؛ فعلى سبيل المثال تستطيع الخلايا السرطانية الموجودة في الرئتين أن تنتقل إلى العظام مثلًا وتنمو هناك. وعندما تنتقل الخلايا السرطانية من مكان إلى آخر يُطلق عليها النقائل السرطانيَّة، وذلك لأن خلايا الرئتين المًصابة بالسرطان بعد أن تنتقل إلى العظام مثلًا يظل اسمها سرطان الرئة، ولا يُطلق اسم سرطان العظام إلَّا على الخلايا السرطانيَّة التي تتكوَّن دخال العظام من البداية.

 

كيف تختلف أمراض السرطان؟

تنمو وتنتشر بعض الأورام السرطانيَّة بسرعة، بينما تنمو بعض الأورام الأخرى ببطء. كما أنها تستجيب لطرُق العلاج المُتباينة على نحو مُختلف؛ فبعض أنواع السرطان يتطلَّب إجراء جراحة، بينما البعض الآخر يستجيب بشكل أفضل للعلاج الكيميائي، لكن غالبًا ما تُستخدم أكثر من طريقة في العلاج للوصول إلى أفضل النتائج.

 

ما هو الوَرَم؟

تتجمَّع عادة الخلايا السرطانية على شكل تكتُّلات تُسمَّى وَرَم، في حين لا يُمكن اعتبار جميع التكتُّلات الموجودة في جسم الإنسان أورام سرطانية، وهذا ما يجعل الطبيب يضطر إلى أخذ عيِّنة من التكتُّلات لفحصها ومعرفة ما إذا كان هذا التكتُّل ورمًا سرطانيًّا أم لا. ويُطلق غالبًا على التكتُّلات غير السرطانيَّة أورام حميدة، أمَّا التكتُّلات السرطانيَّة فيُطلق عليها أورام خبيثة. كما يوجد بعض أنواع من السرطان مثل اللوكيميا (سرطان الدَّم) لا تتجمَّع على شكل تكتُّلات أو أورام.

 

ما المقصود بمراحل السرطان؟

تعتمد مرحلة الإصابة بالسرطان على مدى انتشاره في الجسم. إذ يُساعد تحديد مرحلة الإصابة على معرفة طريقة العلاج المناسبة. لذا يوجد اختبارات مُعيَّنة لكل نوع من أنواع السرطان، يُمكن إجراءها لتحديد مرحلة الإصابة ومن ثمَّ تحديد العلاج المناسب.

 

كيف يُعالَج السرطان؟

الجراحة والعلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي هم الأكثر استخدامًا في علاج الأمراض السرطانية بمُختلف أنواعها.

وتتم الجراحة من أجل استئصال الورم، وقد يضطر الطبيب إلى استئصال العضو المُصاب بالسرطان بالكامل؛ ففي سرطان الثدي مثلًا يتم استئصال الثدي كله أو جزء منه، وفي حالة سرطان البروستاتا يتم استئصال الغدَّة بأكملها. في حين أن الجراحة لا يُمكن استخدامها مع جميع أنواع السرطان، ففي حالة الإصابة بسرطان الدم مثلًا يُفضَّل استخدام العلاج الدوائي بدلًا من العمليات الجراحيَّة.

أمَّا العلاج الكيماوي فهو استخدام بعض أنواع الأدوية التي تقتُل الخلايا السرطانيَّة أو تُبطئ من نموها. ويُمكن تعاطي العلاج الكيماوي عن طريق حقنة وريديَّة أو على شكل أقراص قابلة للبلع. وهذا النوع من العلاج يتناسب مع الحالات المتأخرة والمنتشرة من السرطان، نظرًا لأنه يصل إلى جميع أجزاء الجسم.

كما يُمكن استخدام العلاج الإشعاعي لقتل الخلايا السرطانية أو الحد من سرعة نموها. ويُمكن استخدامه بمفرده أو جنبًا إلى جنب مع الجراحة أو العلاج الكيماوي. ويكون عن طريق تعرُّض المريض لجهاز أشعة تُشبه الأشعة السينيَّة.

 
السابق
تاريخ عيد الأم
التالي
أشرس أنواع الكلاب

اترك تعليقاً