الأحد/ 18 أبريل 2021
دليل المعلومات الموثوقة


ما هو مفهوم العرف

مفهوم العرف العرف هو القواعد والمعايير الاجتماعية التي تعارف عليها عامة الناس ولا يوجد في الشرع ما يخالفها، وفي الغالب…

By Rasha El-rauss , in الأسرة والمجتمع ثقافة سؤال وجواب عادات وتقاليد , at 22 نوفمبر، 2018 الوسوم:, , , ,

مفهوم العرف

العرف هو القواعد والمعايير الاجتماعية التي تعارف عليها عامة الناس ولا يوجد في الشرع ما يخالفها، وفي الغالب قد تكون على شكل عادة اتفق عليها الناس، ويمكن أن تتبدل تلك العادة في بعض الأحيان فتصبح قانونًا يُلتزم به. كما يُمكن تعريفه بأنه تلك العادات التي تعارف عليها الناس داخل المجتمعات حتى أصبحت مقبولة لديهم، مثل الطريقة التي يتقابل بها الأشخاص من ترحيب وتقبيل فيما بينهم، بينما في علم الفيزياء، فقد يُطلق العرف على الثوابت العددية وأدوات القياس وغيرها مما تداولت بين العلماء فيما يعرف بالمفاهيم العرفية.

 

أقسام العرف

ينقسم بين الناس إلى قسمين:

  • عرف عملي: وهو ما اعتاد الناس على فعله فيما بينهم دون وضع قوانين له مثل عرف تقسيم المهر لمقدم ومؤخر في الزواج، والبيع بدون وجود أي صيغة لفظية.
  • عرف قولي: مثل إطلاق الناس للفظ ولد على الذكر دون إطلاقه على الأنثى، وأيضًا مثل إطلاق الدابة على الفرس، وكذلك إطلاق مصطلح اللحم على السمك.

أما باعتبار الشرع فينقسم إلى:

  • عرف صحيح: هو ما اعتاده الأشخاص في حياتهم من عادات غير مخالفة للشرع، وضابطها أنها لا تحلل حرامًا ولا تحرم حلالًا.
  • عرف فاسد: وهو عكس العرف الصحيح، فهو ما اعتاد عليه الناس في تصرفاتهم لكنه يحلل حرامًا ويحرم حلالًا مثل التعامل بالربا وغيرها.

 

الفرق بين العرف والعادة

عرّف العلماء العرف بأنه ما هو مُستقر في النفس من ناحية القبول، وشهد عليه العقل بذلك، وتقبلته الطباع السليمة، أما العادة فقد عرّفها العلماء بأنها أُخذت من المُعاودة؛ أي التكرار والتعود على فعل شيء ما حتي استقرت بالقبول داخل النفوس والعقول وتحولت إلى عرف، فالعرف والعادة متفقان في المعنى من ناحية المصدر وإن اختلفا من ناحية المفهوم.

 

شروط العرف الصحيح

  • لابد أن يكون مأخوذ به منذ القدم وأن يختص بالمكان دون غيره، فهناك بعض الدول تختلف أعرافها عن غيرها، وهناك من يتفقوا سويًا في عدة أعراف معينة.
  • أن تكون عادة منتشرة بين الأشخاص داخل المكان، وهي في الغالب لا تكون مكتوبة.
  • أن يكون لا زال قائمًا عند التصرف من خلاله والتحكيم به.
  • عدم وجود تصريح مخالف له بين المُحكّمين به.
  • عدم مخالفته لأي نص شرعي.

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *