تطبيقات وبرامج

ما هو نظام نور

ما هو نظام نور

تمكن مسؤولو وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع واحدة من أهم شركات تكنولوجيا المعلومات من الاستفادة بالتكنولوجيا الحديثة في الربط بين جميع أطراف المنظومة التعليمية من طلاب ومعلمين وأولياء أمور ومسؤولين، عبر موقع إلكتروني عملاق عُرِف باسم نظام نور المركزي، الذي أحدث طفرة في مجال التعليم، فاستحقَّت المملكة على إثره الحصول على جائزة القمة العالمية، في قمة مجتمع المعلومات، الذي انعقد في جينيف عام 2012م.

 

ما هو نظام نور

نظام نور هو نظام إلكتروني يربط جميع الهيئات والمؤسسات التعليمية والمستفيدين منها بالمملكة العربية السعودية من خلال قاعدة بيانات متكاملة، تُساعد على تقديم العديد من الخدمات المتعلقة بجميع المراحل بدايةً من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد.

 

طريقة التسجيل على نظام نور

لا تشتمل طريقة التسجيل على أية تعقيدات، فبمجرد الدخول إلى الموقع، يقوم ولي الأمر بطلب تسجيل الدخول وملئ البيانات المطلوبة بدقة، بما فيها رقم الجوال، ورقم الهوية، وصلة القرابة التي تربط ولي الأمر بالطالب، إلى جانب الاسم الافتراضي الذي سوف يُعبر عن المٌستَخدِم داخل الموقع. وبمجرد الانتهاء من ملئ البيانات، يقوم الموقع بإرسال رسالة نصية إلى رقم الجوال، تحتوي على اسم الدخول وكلمة السر التي سوف تُمكن المستخدِم من الدخول إلى الموقع، والتي من الواجب تغييرها بعد الدخول للمرة الأولى، واستبدالها بكلمة مرور أخرى طويلة وتحتوي على أحرف ورموز وأرقام، لكي يصعُب اختراقها.

 

الخدمات التي يقدمها نظام نور

يقدِّم نظام نور لجميع أطراف العملية التعليمية بالسعودية ما يزيد عن ألفي خدمة، يُمكن الحصول عليها عن بعد، ومن هذه الخدمات:

  • يُساعد المعلمين على إدخال نتائج الطلاب بشكل أسرع وأكثر دقة.
  • يُساعد أولياء الأمور على متابعة مستوى أبنائهم والتواصل مع معلميهم.
  • يُسهل حصول الطلاب على نتائجهم فور ظهورها.
  • يُسهل على أولياء الأمور التقديم لأبنائهم تلاميذ الصف الأول الابتدائي إلكترونيًّا.
  • يُتيح التعرف على الجداول الدراسية وجداول الاختبارات.

 

مميزات نظام نور

تميز نظام نور بكونه نظام متكامل سهل الاستخدام، يُقدِّم ما يزيد عن ألفي خدمة بشكل دقيق تكاد تنعدم فيه نسبة الخطأ. هذا بالإضافة إلى سهولة التسجيل والتعامل مع واجهة البرنامج. كما يُعبر عن النظرة المستقبلية الثاقبة التي تدرك أهمية مواكبة التقدم التكنولوجي وضرورة الاستفادة منه في المجالات المختلفة.

 
السابق
من هو موليير
التالي
من هي ماري منيب

اترك تعليقاً