العلوم الإنسانية

ما هي الفلسفة

يُحاط العالم بالعديد من التساؤلات المنطقية حول ماهية الأشياء. من أين يأتي الشر؟ ما هو الواقع؟ وما هو الجمال؟ ومتى نطلق على شيء ما أنه جميل؟. يعتمد هذا وبشكل أساسي على وعي الإنسان بكل جانب من جوانب حياته، وهذا ما حاولت الفلسفة فعله على مدار الزمان.

 

ما هي الفلسفة philosophy

يُستخدم علم الفلسفة بصورة أكثر تحديدََا لوصف طريقة رؤيتنا للعالم. وتمتد جذور علم الفلسفة إلى بلاد الإغريق -اليونان القديمة- حوالي ٥٠٠ عام قبل العصر الحالي.

تعريف الفلسفة

على الرغم من حداثة مفهوم العلم وتفريعاته، إلا أن الفلاسفة الأوائل إستخدموا طرقََا علمية أكثر تحليلية لتفسير وتحليل العالم المحيط. واقتبست كلمة الفلسفة من اللاتينية وهي تعني -حب الحكمة- التي كانت طريقة جديدة عند قدماء اليونانيين لفهم العالم ومحاولة الدراسة الأكاديمية لكل الأشياء في العالم.
وتُعتبر الفلسفة طريقة للتفكير وطرح الأسئلة حول كيفية عمل العالم والتي يتكفل العلم بالإجابة عن بعض تلك الاسئلة بصورة مجردة.

 

مما تتكون الفلسفة

  • تتكون الفلسفة من عدة فروع للتعلم أولها هو علم الميتافيزيقا (Metaphysics)، الذي يختص بدراسة فهم الطبيعة الأساسية للتعلم والكون والكائنات الحية.
  • ثانيها هو نظرية المعرفة (Epistemology)؛ وهو العلم المختص بمعرفة طرق وأساليب الإجابة عن الأسئلة المطروحة حول طبيعة العالم والكائنات الحية الأساسية، ويعتبر بشكل أساسي هو علم دراسة المعرفة.
  • وثالثها نظرية القيمة (value theory وهي المختصة بدراسة تلك الأفكار وإجابات الأسئلة وتقييمها من حيث كونها صحيحة أم خاطئة، وتنقسم نظرية القيمة إلى أحد أهم فروع العلم على الإطلاق وهما المنطق والأخلاق.
 
السابق
ما هو الثقب الأسود
التالي
ما هي أنواع وفوائد الصبار

اترك تعليقاً