المجموعة الشمسية

ما هي أطوار القمر

القمر هو جسم بيضاوي الشكل مُعتم، يحتوي على العديد من التضاريس البركانيَّة، بالإضافة إلى النتوءات الصخرية الناتجة عن اصطدام المذنَّبات وغيرها من الأجسام الفضائيَّة بسطحه.

ويدور حول كوكب الأرض قمر واحد فقط، يؤثِّر عليها بعدة ظواهر كونية مثل المد والجزر، والكسوف والخسوف. ويستغرق دوران القمر حول الأرض شهرًا كاملًا، يمر خلاله بأطوار مُحددَّة لا تتغير من شهر إلى آخر، مما شجَّع الناس قديمًا على الاعتماد على القمر في حساب تقويمهم، ومن ثَمَّ ظهر التقويم القمري.

ويُمكن تعريف أطوار القمر باعتبارها الوجوه المُضاءة التي تظهر من القمر، نتيجة انعكاس أشعة الشمس عليها، والتي يتوقَّف شكلها على موقع القمر من كلٍّ من الشمس والأرض. وهذه الوجوه أو الأطوار هي التي تُشير إلى توقيت الشهر القمري. ويُمكن ترتيبها كالآتي:

 

أطوار القمر

محاق

ويُطلق عليه أيضًا القمر الجديد، ويكون فيه الوجه المُقابل للأرض مُعتمًا بالكامل، لذا لا يُمكننا رؤيته طوال الليل، إلا أننا نراه في الأفق بعد شروق الشمس مباشرة.

 

هلال متزايد

يكون القمر في هذه المرحلة مضاء بنسبة 49%، ويظهر في الأفق وقت الظهر، ويختفي ليلًا.

 

تربيع أول

يظهر القمر في هذه المرحلة مُضاء بنسبة 50% وقت الظهيرة، ويختفي ليلًا.

 

أحدب متزايد

ويكون القمر في هذه المرحلة مضاء بنسبة 99.5%، ويظهر في الأفق من نهايات النهار، ويستمر في الظهور طوال الليل.

 

بدر

هي مرحلة اكتمال القمر، ويكون في قمَّة جماله وتمامه في هذه المرحلة، ويظهر في الأفق بعد غروب الشمس ويختفي فور شروقها.

 

أحدب متناقص

وفيها يبدأ القمر في التناقص مرة أخرى، لتصل المساحة المضاءة إلى 51% من القمر، وفي هذا الطور يظهر القمر أغلب الليل ويستمر لبدايات النهار.

 

تربيع ثان

مرحلة التربيع الثاني للقمر هي عكس التربيع الأول، إذ تبلغ المساحة المُضاءة 50% من القمر، ويظهر في الأفق في أواخر الليل وحتى بدايات النهار.

 

هلال متناقص

وتأخذ المساحة المضاءة من القمر في هذه المرحلة بالتناقص تدريجيًّا من 49% لتصل إلى 1%، ولا يظهر القمر حينها إلا قبل شروق الشمس بوقت قصير ويستمر لبداية النهار.

 
السابق
فقدان الشهية عند الأطفال
التالي
متى يبدأ سن المراهقة

اترك تعليقاً