تعليم

ما هي أعلى هضبة في العالم

ماهي أعلى هضبة في العالم ؟

الهضبة (بالإنجليزية: Plateaus) في الجيولوجيا والجغرافيا الطبيعية هي عبارة عن منطقة مرتفعة ومسطحة من الأرض قد تمتد إلى مئات الكيلومترات، وعادة ما تكون تضاريسها متجانسة نسبيًا، في حين يُحيط بها منحدر أو أكثر. وتنتشر الهضاب في العديد من البلدان حول العالم، بينما تُعرف هضبة التبت بأنها أعلى هضبة في العالم.

 

الفرق بين الجبل والهضبة

  • الجبل: هو كتلة ضخمة من الصخور الحجرية المرتفعة عن سطح الأرض، يتميز الجبل بامتلاكه قمة حادة، وسفوح شديدة الإنحدار.
  • الهضبة: هي أرض مسطحة مرتفعة عن سطح الأرض قد تمتد إلى مئات الكيلومترات، لا تمتلك الهضاب قمة حادة كالجبال، في حين تتميز بتجانس تضاريسها، وامتلاكها منحدرات شديدة عند نهايتها.

 

ما هي أعلى هضبة في العالم

هضبة التبت أو هضبة تشينغهاي كما يطلق عليها في الصين، هي أعلى هضبة في العالم حيث يبلغ متوسط ارتفاعها 4000 متر، كما إشتهرت بأنها “سقف العالم” و “القطب الثالث في العالم”. تقع هضبة التبت في المنطقة الحدودية جنوب غرب الصين، وتبلغ مساحتها 2.5 مليون كيلومتر مربع، يحدها من الشمال منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، بينما يحدها شرقًا منطقة سيتشوان، ومقاطعة يوننان في جنوبها الشرقي، أما من الجنوب فتحدها دول ميانيمار، ، والهند، ونيبال.

 

هضبة التبت

تُحاط هضبة التبت بمجموعة من السلاسل الجبلية الضخمة؛ حيث يحدها من الجنوب سلسلة جبال الهيمالايا الداخلية، ومن الشمال جبال كونلون، التي تفصلها عن حوض تاريم، وإلى الشمال الشرقي جبال قليان، التي تفصل الهضبة عن ممر هيكسى وصحراء جوبي، وإلى الشرق والجنوب الشرقي توجد التلال والغابات الجليدية لنهر سالوين، وميكونغ، ونهر اليانغتسي في شمال غرب يونان وغرب سيتشوان (جبال هنغدوان). أما في الغرب فتتواجد سلسلة كاراكورام الوعرة في شمال كشمير.

ينبع نهر إندوس في هضبة التبت الغربية بالقرب من بحيرة ماناساروفار. ويمكن تعريف التبت أنها سهوب قاحلة عالية الارتفاع تتخللها سلاسل جبال وبحيرات كبيرة الملوحة. يتراوح معدل هطول الأمطار السنوي على هضبة التبت من 100 إلى 300 ملليمتر (3.9 إلى 11.8 بوصة)، وتحتوي المناطق الجنوبية والشرقية للسهوب على أراضي عشبية يمكنها دعم سكن الرعاة الرحل بشكل مستدام، على الرغم من هطول الصقيع بها لمدة ستة أشهر في السنة، كما يكسو الجليد الدائم أجزاء واسعة من الهضبة.

وعندما ننتقل إلى الشمال والشمال الغربي، تصبح الهضبة أعلى تدريجيًا وأكثر برودة، حتى تصل إلى منطقة تشانغتانج النائية في الجزء الشمالي الغربي من الهضبة، حيث يتجاوز متوسط ​​الارتفاع 5000 متر (16000 قدم)، ويمكن أن تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى -40 درجة مئوية، لذلك فإن منطقة تشانغتانج (جنبًا إلى جنب مع منطقة كيككسيلي المجاورة) هي أقل المناطق إكتظاظًا بالسكان في آسيا، وهي ثالث أقل منطقة اكتظاظًا بالسكان في العالم بعد أنتاركتيكا وشمال غرينلاند.

 

الحياة النباتية والحيوانية في هضبة التبت

تمتلك العديد من النباتات في هضبة التبت قيمة طبية كبيرة؛ حيث يوجد أكثر من 1000 نوع من النباتات البرية المستخدمة في الطب، منها 400 نوع من الأعشاب الطبية تستخدم في الغالب في التبت؛ مثل فطريات كورديسيبس سينينسيس والتي تُعتبر الأغلى في العالم، علاوة على فطريات كاتربيلر التبتية والتي تنمو على الحشرات الموجودة في المناطق الجبلية في نيبال والتبت، وتستخدم كعلاج في الطب الصيني التقليدي، وكذلك الطب التبتي التقليدي. ويقوم العديد من السكان المحليين بتجميعها عندما يأتي الموسم المناسب، نظرًا لكونها مصدر دخل جيد ومربح. وتُعتبر منطقة نينغتشى شرق التبت هي أفضل مكان لدراسة نباتات التبت المختلفة، وذلك لغنى غاباتها بأنواع كثيرة من الشجيرات مثل تنوب التنين، وأشجار القيقب والصنوبر.

بصرف النظر عن مختلف النباتات التي تنمو على تلك الهضبة، تحظى الحيوانات مثل الياك والظباء التبتية والنسور باحترام كبير هناك، حيث يعتبر الياك صديق لا غنى عنه في حياة التبت اليومية؛ فحيوان الياك هو وسيلة المواصلات الرئيسية في مجتمع التبت كما يعتمد السكان المحليون على حليب الياك للجبن والزبدة وفراء الملابس.

 
السابق
فوائد سنام الجمل
التالي
طريقة عمل الفسيخ في المنزل

اترك تعليقاً