الجمعة/ 22 يناير 2021
دليل المعلومات الموثوقة


ما هي أقدم مدينة في التاريخ

أقدم مدينة في التاريخ هي مدينة أوروك ويُطلق عليها أيضًا الوركاء، وهي مدينة عربية قديمة، توجد تحديدًا في بلاد الرافدين،…

By Amira Fahmy , in تاريخ تعليم ثقافة جغرافيا حضارات سؤال وجواب مدن عربية مدن ومعالم , at 21 يونيو، 2018 الوسوم:, , , , , , , , , ,

أقدم مدينة في التاريخ هي مدينة أوروك ويُطلق عليها أيضًا الوركاء، وهي مدينة عربية قديمة، توجد تحديدًا في بلاد الرافدين، إذ تقع علي ضفاف نهر الفرات. وقد عُرفت بالمدينة القديمة لما وُجد بها من آثار في غاية القِدَم.

 

الموقع الجغرافي لمدينة أوروك

تقع هذه المدينة السومرية على الضفة الشرقية لنهر الفرات، على القناة الجافة القديمة للنهر، وتبعد 30 كيلومتر تقريبًا عن مدينة السماوة، محافظة المثنى بالعراق. وتبدو على شكل سلسلة من التلال التي تحتل مساحة 6.5 كيلومتر ولا يتجاوز ارتفاعها 18 متر تقريبًا.

 

اكتشاف حضارة أوروك

قام باحث الآثار “وليام كنث لوفتوس” بعمل مسح للمدينة عام 1854، فعثر على جدار منزل مصنوع من الفسيفساء، يرجع تاريخه إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد. ثم قام يوليوس يوردان بتشكيل فريق لاستكمال المسح، فبدأ أعماله عام 1912، وتمكن من اكتشاف معبد عشتار الذي تبيَّن أنه بُنيَ من الطوب المُزيَّن بالفُسيفساء الملونة، إلا أنه توقف عام 1928. ولكن العمل استمر حتى عام 1939 على يد “يوردان” و “آرنولد نولدكه” و “إرنست هاينرش”، ثم استؤنِفَت عمليات التنقيب مرَّة أخرى بعد الحرب العالمية الثانية على يد مجموعة أخرى من الباحثين الألمان.

 

متى تأسست أوروك

تأسست مدينة أوروك عام 4500 قبل الميلاد، على يد الملك السومري “إنميركر”، وكان حجمها في ذلك الوقت حوالي 6 كيلومتر. وقد أدَّت هذه المدينة دورًا سياسيًّا هامًّا حين تمكنت قبيلة سومر، من مد نفوذها إلى الأجزاء العليا من بلاد ما بين النهرين وسوريا، ثم بدأت مجموعة من الإمبراطوريات الكبيرة تحكم المدينة تِباعًا، حتى سيطرت عليها كيش مع بداية عصر الأسرات المبكر.

 

حضارة مدينة أوروك

ترجع حضارة أوروك إلى عصر فجر الحضارة السومرية في بلاد ما بين النهرين، والذي بدأ في نهاية الألف الرابع فبل الميلاد تقريبًا، وقد شهِد هذا العصر ابتكار الكتابة التصويريَّة، وطورها إلى الخط المسماري؛ لذا أُطلق على هذا العصر “عصر الحضارة المكتوبة”. وتعرَّف الناس حينها على العجلة التي تُستخدم في صناعة الأواني الفخاريَّة. كما برعوا في العمارة التي تباينت ما بين أسوار منيعة ومعابد ضخمة ومنازل بسيطة لعامة الناس، كما عرفوا العديد من الفنون مثل رسم اللوحات ونحت التماثيل؛ ومن ثمَّ كانت حضارة أوروك جديرة بأن تنتشر انتشارًا واسعًا، لتمتد من جنوبي العراق حتى منحدرات جبال زغروس وطوروس.

 

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *