تعليم

ما هي أكبر قارة في العالم

ما هي أكبر قارة في العالم

يتكون العالم من سبع قارات هي: آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأوروبا، وأستراليا، وأنتاركتيكا (القارة القطبية). وتتفاوت مساحات تلك القارات، بما يُمكِّن من تمييز أكبر قارة في العالم وكذلك أصغر قارة فيه.

 

تعريف القارة

القارة هي عبارة عن مساحة كبيرة من البابسة ذات طبيعة جيولوجية مستقرة، ومناخ معين يُحدده موقعها من خط الاستواء. كما يمتد تعريف القارة ليشمل ذلك الطابع الثقافي الذي تتميَّز به كل قارة عن الأخريات.

 

أكبر قارة في العالم

قارة آسيا هي أكبر قارة في العالم إذ تمتد مساحتها إلى حوالي 49.700.000 كيلومتر مربع، أي ما يُعادل حاولي 32.9 % من إجمالي مساحة اليابسة، و8.7 % من مساحة الكرة الأرضية بأكملها. هذا بالإضافة إلى أنها تحتل المرتبة الأولى بين قارات العالم من حيث عدد السكان، البالغ عددهم حوالي 4.4 مليار نسمة، بما يُعادل 60.6 % من سكان العالم.

 

ما هي قارة آسيا

تمتلك القارة الآسيوية موقعًا متميزًا؛ فيحدها المحيط المتجمد الشمالي شمالًا، والمحيط الهندي جنوبًا، والمحيط الهادي شرقًا، وتُطل من ناحية الجنوب الغربي على البحر المتوسط والبحر الأحمر، أما من ناحية الغرب فتربطها حدود برية بقارة أوروبا.

وكما ذُكِرَ سلفًا، تُعد قارة آسيا أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان. تضم العديد من الدول من ضمنها الدولة الأولى على مستوى العالم من حيث عدد السكان وهي الصين، تليها مباشرةً الهند. ونظرًا لكبر مساحة قارة آسيا وكثرة بلدانها، تعددت بها الثقافات واللغات والديانات. هذا فضلًا عن كثرة تضاريسها التي تتنوع ما بين الأنهار الطويلة، والسلاسل الجبلية العالية؛ إذ يُعَد نهر تشانغ جيانغ أطول أنهار القارة والثالث على مستوى العالم، كما يوجد بها سلسلة جبال الهيمالايا التي تضم قمة إفرست الأعلى على الإطلاق؛ إذ يصل ارتفاعها إلى حوالي 8700 متر.

 

اقتصاد قارة آسيا

لا شك أن اتساع المساحة ساعد على تعدد الموارد الطبيعية ووفرتها، والتي تمثلث في المعادن والزروع والأسماك والأشجار والبترول. وتمثل كل من الصين واليابان والهند أكبر قوى اقتصادية بالقارة الآسيوية. في حين أن تايوان وسنغافورة وكوريا الجنوبية تتميَّز في الصناعات التحويلية. بينما تتركز القوى المالية في طوكيو وسنغافورة وهونج كونج.

 

دول قارة آسيا

تضم قارة آسيا باعتبارها أكبر قارة في العالم حوالي 48 دولة، هي: الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، الأردن، لبنان، اليمن، الكويت، قطر، البحرين، العراق، فلسطين، عمان، سوريا، الهند، أفغانستان، أرمينيا، فيتنام، أوزباكستان، أذربيجان، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، تركمانستان، بنجلاديش، بوتان، لاوس، تركيا، نيبال، بروناي، ليتشي، بورما، الفلبين، تايلاند، ماليزيا، كامبوديا، طاجيكستان، منغوليا، الصين، سريلانكا، قبرص، المالديف، كازاخستان، سنغافورة، جورجيا، إندونيسيا، روسيا، اليابان، باكستان، قرغيزستان، إيران.

 
السابق
أين تقع جبال الألب
التالي
تعريف مدخل HDMI

اترك تعليقاً