اقتصاد

ما هي إدارة الأعمال

ما هي إدارة الأعمال

ما هي إدارة الأعمال

إدارة الأعمال هي علم حديث نسبيًّا يهتم بوضع القوانين والضوابط والمهارات التي يُمكن الاستفادة بها لاستغلال كافة الموارد البشرية والمادية لمؤسسة ما وتوظيفها بما يُتيح الوصول لأفضل النتائج وتحقيق الأهداف. وقد اختلف المهتمون بهذا العلم، فرأي بعضهم أن إدارة الأعمال ما هي إلا مجموعة من القواعد التي يُمكن لأي فرد تطبيقها، ورأى آخرون أنها مهارات وقدرات يتميَّز بها بعض الأفراد عن غيرهم، في حين أن الأوقع والأقرب للصواب هو أن النجاح في إدارةِ الأعمال يتطلب اتباع القواعد وكذلك اكتساب المهارات لضمان تحقيق أفضل النتائج.

 

تاريخ إدارة الأعمال

بدأ العالَم في اكتشاف إدَارَة الأعمال وتقدير أهميتها مع بدايات القرن التاسع عشر الميلادي، حين أُنشِئَت أول كلية معنية بتدريس إِدارة الأعمَال عام 1819م في أوروبا (ESCP Europe)، وتأسست فروعها في العديد من المدن والعواصم الأوروبية مثل لندن وباريس وبرلين وتورينو ومدريد. ثم تأسست أول كلية لإدارة الأعمال بالولايات المتحدة الأمريكية بجامعة بنسلفانيا عام 1881م. تلتها كلية إدارة الأعمَال بفرنسا التابعة للمدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية عام 1907م. تلاها بعام واحد تأسيس كلية تابعة لجامعة هارفارد في مدينة بوسطن الأمريكية.

 

عناصر إدارة الأعمال

حُدِّدَت عناصر إدارة الأعْمَال بخمسة عناصر رئيسية، يُمكن اعتبارها المهام أو الوظائف المكلَّف مدير الأعمال بتنفيذها، والتي يُمكن توضيحها كالتالي:

  • التخطيط: وهو ما يعني دراسة الوضع الحالي للمؤسسة وتحديد أهدافها المُستقبلية مرتبة حسب أولويتها، ووضع خطط قصيرة المدى وبعيدة المدى لتحقيق تلك الأهداف تباعًا، وانطلاقًا من الوضع الراهن للمؤسسة.
  • التنظيم: فكل عمل مؤسسي يضم الكثير من المهام التي تعمل جنبًا إلى جنب للنهوض بذلك العمل، وهو ما يتطلَّب تنظيم تلك المهام في أقسام لتسهيل متابعتها.
  • التوظيف: ويعني تحديد المهارات اللازمة لكل مهمة على حدة، ووضع شروط للمتقدمين للقيام بهذه المهمة، والمفاضلة بين المتقدمين لاختيار أكثرهم ملاءمة ومُطابقة للشروط السابق تحديدها.
  • القيادة: وهي عنصر يتطلب تمتع مدير الأعمال بمهارات شخصية تُمكنه من التعامل بشكل ناجح مع العاملين وتوجيههم لصالح أهداف المؤسسة، بما لا يتعارض مع أهدافهم الشخصية وطموحهم الوظيفي.
  • الرقابة: أي المراقبة المستمرة لسير العمل داخل المؤسسة، ومدى الالتزام بالخطة وتقييمها، ومعرفة مدى قدرتها الفعلية على الوصول للأهداف السابق تحديدها.
 
السابق
النواسخ في اللغة العربية
التالي
طريقة عمل كروكيت السمك

اترك تعليقاً