أسئلة دينية

ما هي الاشهر الحرم

الأشهر الحرم

الاشهر الحرم هي مجموعة أشهر لها قداسة عند المسلمين، وقد كان العرب القدامى يقدسونها قبل الإسلام؛ فكان لكل شهر قدسية خاصة عندهم ويمتنعون عن بعض الأفعال؛ إجلالًا للأشهر الحرم. والأشهر الحرم كما ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم هي ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب، وكذلك فقد ميّز الله عز وجل هذه الأشهر الحرم بمواسم الخير والبركة مما أضفى عليها قداسةً على قداستها، وزادها إجلالًا ووقارًا، وهي جاذبة للخصال الطيبة وأفعال الخير.

 

أسماء الاشهر الحرم ومعانيها

كان العرب يسمون الأشياء وفقًا لأحداث ذات علاقة بها، وهذا الأمر يظهر جليًا في تسميتهم للأيام والشهور، فكانت أيام الأسبوع لها عندهم ألقاب، ومن المعاني المرتبطة بأسماء الأشهر الحرم ما يلي:

  • ذو القعدة: سمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم؛ لأن العرب قديمًا كانوا يقعدون فيه عن القتال نظرًا لأنه من هذه الأشهر المقدسة.
  • ذو الحجة: يبدو من اسمه أن له علاقة بموسم الحج، وذلك لأن العرب عرفوا الحج قبل الإسلام ولكن بطقوسٍ شركية تخالف عقيدتنا.
  • محرم: الاشهر الحرم كانت لها قداسة خاصة في مسألة القتال والحروب، وشهرم الله المحرم أطلق عليه العرب هذا الاسم لأنهم حرموا فيه الحرب.
  • رجب: معنى الاسم نفسه ذو الإجلال والهيبة؛ ولهذا كان العرب يتركون فيه القتال تعظيمًا لهذا الشهر.

 

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم

سميت هذه الأشهر بذلك للتدليل على مدى قدسيتها، فهناك أفعال محرمة طوال العام لكن في هذه الأشهر تحديدًا فإن التحريم والتحذير يكون كبير، وقيل أن سبب التسمية هو تحريم القتال فيها.

 

فضائل الاشهر الحرم

خص الله عز وجل هذه الأشهر بفضائل وخصائص كثيرة منها:

  • تمييزها بمواسم وأوقات طيبة مثل الحج إلى بيته الحرام، ويوم عرفة أفضل أيام العام كله، ووجود الليالي العشر التي أقسم الله بها نظرًا لفضلها.
  • تشديد تحريم الظلم فيها والأفعال التي لا ترضي الله عز وجل.
  • تحريم القتال فيها وقد بين العلماء حدود هذه المسألة.

 

 
السابق
أسباب نزيف اللثة
التالي
طريقة عمل الملوخية بالجمبري

اترك تعليقاً