أعشاب ونباتات برية

ما هي البقلة

البقلة أو الرجلة هي نبتة عُشبية حوليَّة، تنمو في فصلي الصيف والربيع، وتنتشر في أماكن كثيرة، وتُعتبر من أقدم النباتات حول العالم؛ إذ تم استخدامها في الطب الصيني القديم لعلاج الكثير من الأمراض. وقد اُهمِلَت هذه العُشبة مؤخرًا في العديد من المناطق، إلَّا أنَّ بعض الشعوب ما زالت تتناولها إمَّا مطبوخة أو نيئة بإضافتها إلى أطباق السلطة.

 

القيمة الغذائية للبقلة

وجدت العديد من الدراسات أن هذه النبتة العُشبية المُهملة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة؛ إذ تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائيَّة والأحماض الدهنيَّة، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج، والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم، علاوة على أصباغ البيتالين التي تُعتبر أحد أقوى مضادات الأكسدة.

 

الفوائد الصحيَّة للبقلة

تُحافظ على صحة القلب

ذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، وخاصة الأوميجا3 المعروف بقدرته على خفض مُعدل الكوليسترول الضار بالدم، مما يُعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يحمي القلب من التعرض للجلطات وغيرها من المشاكل الصحية.

 

تقي من الإصابة بمرض السرطان

فمحتواها من فيتامين ج، أ، بالإضافة إلى أصباغ البيتالين التي تُعَد من أقوى مُضادات الأكسدة، يجعلها مُحارِبة قويَّة للخلايا السرطانية، وخاصة سرطان الرئة والفم.

 

تُحافظ على صحة العينين

البقلة من النباتات الغنية بفيتامين أ والبيتاكاروتين المعروفين بفوائدهما الجمة التي تعود على صحة العينين، بما في ذلك الوقاية من الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

 

تقوِّي العظام وتمنع هشاشتها

فهي تحتوي على مجموعة من المعادن الأساسية اللازمة لبناء العظام والمُحافظة على صحتها، ووقايتها من الهشاشة المترتبة على التقدُّم في السن، وتتمثل هذه المعادن في الكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز.

 

تُساعد على خسارة الوزن

وذلك لأن البقلة نبتة قليلة جدًّا من حيث السعرات الحراريَّة، بالإضافة إلى مُحتواها العالي من الألياف الغذائيَّة، التي تُزيد من الإحساس بالشبع. وبالتالي فإن تناولها يُساعد على إنقاص الوزن مع المُحافظة على الصحة.

 

تُعالج مشاكل الجلد

كما أن توافر فيتامين أ بنسبة كبيرة، يُساعد في علاج الكثير من المشاكل الجلدية، ويحد من الالتهابات الناتجة عن لدغات الحشرات، كما يساعد في علاج التجاعيد والخطوط التعبيريَّة.

 

تُنشط الدورة الدموية

إذ أنَّها تحتوي على نسبة عالية من معدني الحديد والنحاس اللذَيْن يُحفزان الدم على إنتاج كرات الدم الحمراء، مما يُزيد من تدفق الدم المُحمَّل بالأكسجين إلى أنسجة الجسم المُختلفة ويعمل على تغذيتها.

 

تُقلل من اضطرابات النمو عند الأطفال

فقد وُجِدَ أن ارتفاع نسبة الأوميجا3 في البقلة يُساعد بشكل كبير في الحد من اضطرابات النمو المُختلفة التي يتعرَّض لها الأطفال، بما في ذلك مرض التوحد.

 

 
السابق
أهمية العمل التطوعي
التالي
طريقة عمل السوبيا في المنزل

اترك تعليقاً