السبت/ 6 مارس 2021
دليل المعلومات الموثوقة


ما هي البكتيريا النافعة

البكتيريا النافعة هي عبارة عن كائنات دقيقة صغيرة الحجم قد يصل حجمها إلى ميكروجرام في بعض الأحيان، ومن المُتعارف عليه…

By Sarah Gawdt , in أمراض الجهاز الهضمي تعليم ثقافة سؤال وجواب صحة معلومات ونصائح طبية منوعات طبية , at 23 مارس، 2018 الوسوم:, , , ,

البكتيريا النافعة هي عبارة عن كائنات دقيقة صغيرة الحجم قد يصل حجمها إلى ميكروجرام في بعض الأحيان، ومن المُتعارف عليه أن الإصابة بالبكتيريا في الغالب تسبب العدوى، ولكن هذا غير صحيح. حيث توجد هذة البكتيريا داخل جسم الإنسان بشكل طبيعي للمساعدة على القيام بالوظائف الحيوية اللازمة لصحة الجسم.

 

البكتيريا النافعة “البروبيوتيك”

بعض الأنواع من البكتيريا النافعة، تسمى أيضًا البروبيوتيك، وتشبه البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي داخل الجسم.

كذلك و قد تكون البروبيوتيك مفيدة للصحة بشكل كبير خاصة مع وجودها في الأمعاء، علاوة على مساهمتها في تنظيف وتنقية الأمعاء من السموم،ثم تسهيل الهضم.

هذا و كما توجد البروبيوتيك بنسب كبيرة في الزبادي اليوغورت.

كذلك واستطاع بعض العلماء استخلاص البروبيوتيك لتقدم للمرضى في صورة أشكال أدوية صيدلية ومكملات غذائية كنوع من أنواع الأدوية العضوية.

 

أنواع البكتيريا النافعة

هناك أكثر من 80 نوع من جنس Lactobacillus من البروبيوتك.

واحد من هذه الأنواع هي اسيدوفيلوس، وهي كذلك الأكثر انتشارََا في جسم الإنسان، وتقيم هذه البكتيريا النافعة في الأمعاء حيث تساعد في عملية هضم الطعام.

وكجزء من عملية الهضم، تنتج تلك البكتيريا حمض اللاكتيك وبيروكسيد الهيدروجين، مما يخلق ظروفًا غير مواتية لنمو البكتيريا الضارة.

كذلك وتعتبر الطريقة الوحيدة للحصول على تلك البكتيريا النافعة هي عن طريق الحصول عليها في النظام الغذائي وتناول منتجات الألبان والزبادي.

اقرأ أيضاً: البروبيوتيك ومن البكتيريا مانَـفع!

كذلك أيضاً: الحكمة العلمية من نهي الرسول عن النفخ في الطعآم

أهمية “البروبيوتيك”

  • أحد أهم المنافع التي يجنيها الجسم من هذة النوعية “البروبيوتك”،
  • كذلك هي قدرة تلك البكتيريا على إصلاح قرحة المعدة الناجمة عن العدوى نتيجة الإصابة بجرثومة المعدة (Helicobacter pylori)،
  • علاوة على كون البكتيريا النافعة البروبيوتك مفيدة جدا في علاج الإمساك في مرحلة الطفولة.
  • العِقْدِيَّة الحَرِّيَّةّ (Streptococcus thermophilus)، هي أحد أنواع البكتريا النافعة المستخدمة بشكل كبير في تصنيع الجبن واللبن وغيرها من منتجات الألبان المخمرة،
  • وتساعد تلك البكتيريا على تخفيف تشنجات البطن والإسهال والغثيان وغيرها من الأعراض المعوية المعدية المرتبطة بعدم تحمل اللاكتوز.

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *