برمجة وتصميم المواقع

ما هي الجافا

لكي نتمكن من التعامل مع أي جهاز حاسوب، أو غيره من أجهزة استقبال الصوت والصورة والعديد من الأجهزة الأخرى، لابد أن يكون قد زوِّد مُسبَقًا ببعض التعليمات والأوامر اللازمة لتوجيه هذا الجهاز، وإعلامه بكيفية ترجمة الأوامر والبيانات المُدخلة إليه، والاستجابة لها، ويُطلق على هذه العمليَّة اسم “البرمجة “. أمَّا لُغة البرمجة، فهي الصيغة التي تُستخدم في كتابة تلك التعليمات والأوامر المُستخدَمة في عملية البرمجة، ويقوم المبرمج باختيار لغة البرمجة المناسبة، من بين مجموعة من لغات البرمجة التي تختلف عن بعضها البعض في خصائصها، وملاءمتها لأنواع البرامج والمهام المطلوبة منها، وأحد هذه اللغات هي الجافا.

 

ما هي الجافا

هي إحدى لُغات البرمجة عالية المستوى، والتي اختُرِعَت على يد جيمس جوسلنج (James Gosling) بتمويل من شركة (Sun Microsystem) عام 1991. لكنها لم تلقَ النور إلا بعد عدَّة سنوات؛ وذلك بفضل انتشار استخدام الشبكة العنكبوتيَّة (world Wide Web)، التي أبرزت أهميتها في إضافة مُحتوى حيوي وصور مُتحرِّكة إلى صفحات الشبكة. ومن ثَمَّ قامت شركة (Sun Microsystem) بالإعلان عن هذه اللغة الجديدة بشكل رسمي عام 1995، فانهال عليها الإقبال من قِبَل القِطاع التكنولوجي وقطاع الأعمال.

 

الهدف منها

لقد كان الهدف الحقيقي وراء اختراع لُغة البرمجة جافا، هو توفير لغة برمجة مُشابهة للغة c++ لكن يُمكنها العمل على آلة افتراضيَّة مُستقلَّة عن أي نظام تشغيل، وبالتالي لا تحتاج إلى ترجمة في كل مرَّة تدخُل فيها على برنامج تشغيل جديد، ومن ثَمَّ قامت الشركة المُنتِجة بإنشاء آلة افتراضيَّة، مناسبة لتشغيل جافا على مُعظم أنظمة التشغيل الموجودة حاليًا، وكان شعارها (Write Once, run anywhere) (اكتب مرة واحدة، وشغِّل في أي مكان).

 

إصدارات الجافا

  • Java 2 Standard Edition J2SE: الإصدار القياسي، ويُستخدم لكتابة برامج سطح المكتب.
  • Java 2 Enterprise Edition J2EE: الإصدار الأكبر، ويُستخدَم لكتابة البرامج الكبيرة، ومواقع الإنترنت.
  • Java 2 Micro Edition J2ME: الإصدار الأصغر، ويُستخدم لكتابة الألعاب وبرامج الهواتف النقالة.

 

مميزات الجافا

  • تعمل على مُعظم أنظمة التشغيل بإصداراتها المُختلفة.
  • تُستخدم في برمجة تطبيقات قويَّة، وخالية من الأخطاء، فضلًا عن وجود ميزة تصحيح الأخطاء أثناء عملية البرمجة.
  • تعتمد خاصية التشفير وإدارة المخاطر، مما يجعلها لغة برمجة آمنة.
  • تتميز بسرعة مُعالجتها، مما يؤدي إلى سُرعة البرامج والتطبيقات المكتوبة بها.
  • يُمكنها إضافة مُحتوى حيوي، وصور مُتحرِّكة لصفحات الإنترنت.
 
السابق
معدل فيتامين د الطبيعي للجسم
التالي
علاج بياض الشفايف

اترك تعليقاً