سؤال وجواب

ما هي الجمعة البيضاء

ما هي الجمعة البيضاء

الجمعة البيضاء هو الاسم الذي يُطلق في الوطن العربي على يوم الجمعة السوداء ، وهو اليوم الذي يحل مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي عادة ما يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام. ويُمثل هذا اليوم بداية شراء هدايا عيد الميلاد، ويتميز بوجود تخفيضات هائلة على المنتجات قد تصل إلى 90%. وتفتح المتاجر باكرًا لاستقبال حشود المشترين الذين يتوافدون عليها بأعداد مهولة. كما تمتد التخفيضات في ذلك اليوم أيضًا إلى الكثير من المتاجر الالكترونية مثل أمازون وإيباي، علاوة على متاجر الوطن العربي مثل سوق كوم وجوميا وغيرها.

 

الفرق بين الجمعة البيضاء والجمعة السوداء

الجمعة السوداء هي اسم يُطلق على يوم التسوق العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأخرى حول العالم. ويُقام عادةً في نهاية شهر نوفمبر. وتعود تسمية هذا اليوم بالجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر عندما حدثت الأزمة المالية في الولايات المتحدة سنة 1869 م، وألحقت أضرارًا بالغة بالاقتصاد نتيجة لكساد البضائع وتوقف حركات التبادل التجاري. مما أدى للبحث عن طرق للحد من ذلك والتي كان من أبرزها تنفيذ يوم للتسوق يتسم بوجود تخفيضات كبيرة على المنتجات.

وقد عُرف هذا اليوم بالجمعة السوداء عندما لقبته بذلك شرطة مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأمريكية سنة 1960 م. حيث أدى ذلك اليوم لحدوث اختناقات مرورية كبيرة نظرًا للإقبال الهائل على المتاجر. وقد أدى النجاح الباهر لهذا اليوم في مضاعفة المبيعات، مما دفعهم إلى تكرار ذلك سنوات متتالية حتى أصبح ذلك أمرًا ثابتًا بمرور الوقت.

وعندما لجأت بعض المتاجر الإلكترونية العربية لتنفيذ هذا اليوم لرفع معدلات المبيعات قامت بتغيير الاسم إلى الجمعة البيضاء نظرًا لأهمية يوم الجمعة ومنزلته الخاصة لدى المسلمين. وقد بدأ تطبيق ذلك في آخر يوم جمعة من شهر نوفمبر عام 2014 م.

 

نصائح للاستفادة من الجمعة البيضاء

الجمعة البيضاء هي يوم خاص لذا يتطلب استعدادًا خاصًا للإستفادة منه بأكبر قدر ممكن، واتباع النصائح التالية يُساعد على ذلك:

  • إعداد قائمة بالأشياء المرغوب في شرائها مع ترتيبها تبعًا للأولويات.
  • تحديد الميزانية الخاصة بالشراء.
  • معرفة الأسعار الفعلية قبل التخفيض للعناصر الموجودة في قائمة المشتريات.
  • تحديد المتاجر الإلكترونية التي سيتم الشراء منها مع مراعاة ملاحظة مصاريف الشحن.
  • متابعة المتاجر أولًا بأول للحصول على أفضل العروض.
 
السابق
علاج مغص الرضع
التالي
طرق تقوية الشخصية

اترك تعليقاً