حشرات وكائنات دقيقة

ما هي الحشرات المسالمة

ما هي الحشرات المسالمة

الحشرات هي مجموعة ضخمة من الكائنات الحية، تنتمي إلى طائفة الحيوانات الفقارية شعبة مفصليات الأرجل، ويُمكن اعتبارها المجموعة الأكبر والأكثر انتشارًا على سطح الأرض، ومن ثَمَّ يُمكن تقسيمها إلى العديد من الأقسام وفقًا للعديد من التصنيفات، ولعلَّ أبرز تلك التصنيفات التمييز بين نوعين أساسيين من الحشرات هما الحشرات المسالمة (النافعة) والحشرات غير المسالمة (الضارة).

 

ما هي الحشرات المسالمة

الحشرات المسالمة أو النافعة هي أنواع الحشرات التي لا تُشكِّل أي ضرر على الإنسان، بل في المقابل تُفيد الإنسان وبيئته بشكل أو بآخر، حتى أنَّ تواجدها بنسب متوازنة في بيئة ما إحدى ضروريات استمرار الحياة في هذه البيئة.

 

أنواع الحشرات المسالمة

تتعدد أنواع الحشرات المسالمة، فمنها:

  • النحلة: وهي من الحشرات التي تتصدر قائمة الحشرات المسالمة، إذ تُنتِج معظم أنواع النحل عسلًا يفيد الإنسان على المستوى الصحي وكذلك الاقتصادي.
  • دودة القز: وهي أيضًا حشرة نافعة أو مسالمة، فهي من الحشرات التي لا تُسبب أي ضرر للإنسان، فضلًا عن ما تُنتجه من خيوط حريرية نافعة اقتصاديًّا.
  • الدعسوقة: إذ تُعَد الدعسوقة أيضًا حشرة مسالمة، ربما لا يعرف قيمتها وفائدتها سوى من يعمل في مجال الزراعة؛ إذ تتغذى تلك الحشرة على العديد من الحشرات الضارة مثل البق والعث والمن.
  • أسد المن: بما أن المن من أشهر الحشرات التي تضر النبات عن طريق امتصاص عصارته، فإن حشرات أسد المن تُعَد من الحشرات النافعة؛ نظرًا لقدرتها على افتراس حشرة المن الضارة والقضاء عليها، ومن ثم حماية النباتات والمحاصيل الزراعية.

 

أهمية الحشرات المسالمة

تختلف أهمية الحشرات المسالمة وفقًا لنوع الحشرة والوظيفة التي تقوم بها، فمثلًا:

  • تنتج بعض الحشرات غذاءً مثاليًّا، يضم الكثير من العناصر الغذائية، ويفيد الإنسان من الناحية الصحية والعلاجية، وتتمثَّل تلك الحشرات في بعض أنواع النحل، وما تُتنتجه من عسل يختلف نوعه وتتفاوت قيمته الغذائية باختلاف حبوب اللقاح التي تغذَّت عليها، فيكون منه عسل السدر وعسل الصنوبر وعسل البرسيم وغيره الكثير.
  • تُستخدم بعض أنواع الحشرات كطُعم، يُمكِّن الإنسان من اصطياد الأسماك، ومن ثَمَّ فهي تعود عليه بنفع اقتصادي وتُساعده على توفير غذائه.
  • كما ينتج بعضها حرير طبيعي مرتفع القيمة الاقتصادية، ومن ثمَّ يلجأ بعض من الشباب في عصرنا الحالي إلى تربية دودة القز باعتبارها أحد المشروعات الجانبية المربحة قليلة التكاليف.
  • تحتاج العديد من النباتات إلى بعض الحشرات لتعمل على نقل حبوب اللقاح ما بين أزهارها لتمكنها من التكاثر والانتشار، وتُعَد الفراشات والزنانير والنحل أشهر الحشرات التي تقوم بهذه المهمة.
  • كما تحتاج النباتات أيضًا إلى الحشرات المسالمة التي تتغذَّى على الحشرات التي تضر بالمحاصيل الزراعية وتتلفها، ويُعَد أسد المن أشهر تلك الحشرات التي تتغذى على حشرة المن الضارة.
  • كما تتخذ بعض الدول أنواع مُعينة من الحشرات مصدرًا هامًّا للغذاء، مثل دول شرق آسيا التي تعتمد على الجراد كأحد أهم مصادر البروتين.
 
السابق
طريقة عمل فورمات للفلاشة
التالي
قصة اكتشاف علاج مرض الجدري

اترك تعليقاً