اقتصاد

ما هي السلع الإنتاجية

ما هي السلع الإنتاجية

السلعة هي كل شيء عيني يُمكن إنتاجه وتقديمه للآخرين ليستفيدوا منه، ومن أمثلتها جميع ما يوجد في المتاجر من بضائع على اختلاف أنواعها. على عكس الخدمات التي تكون أشياء غير عينية مثل خدمة الصحة أو التعليم أو الترفيه وخلافه. والجدير ذكره أن السلع نفسها تنقسم إلى أنواع وفقًا لطريقة الاستفادة منها ونوعية المستفيدين. ومن أشهر أنواعها السلع الاستهلاكية وكذلك السلع الإنتاجية التي سنتحدَّث عنها فيما يلي.

 

ما هي السلع الإنتاجية

يُطلق مُصطلح السلع الإنتاجية، وتُسمى أحيانًا السلع الصناعية، على السلع التي تُستخدم في عملية الإنتاج، أي السلع التي يحتاجها المنتجون أو ذوي المشروعات الإنتاجية مثل المصانع والمؤسسات، ليتمكنوا من إنتاج سلع استهلاكية ما أو خدمة بعينها وتقديمها لجمهور المستهلكين. ومن أمثلة هذا النوع من السلع الآلات والأجهزة والماكينات والأراضي والمواد الخام باختلاف أنواعها. وتتميز السلع الإنتاجية بمجموعة من الخصاص التي تُميزها عن غيرها من السلع.

 

خصائص السلعة الإنتاجية

يتميَّز هذا النوع من السلع بمجموعة من الخصائص مثل:

  • تتاح هذه السلع في الأسواق بكميات قليلة نسبيًّا مُقارنةً بأنواع السلع الأخرى.
  • يستلزم الانتفاع بها بعض الإجراءات في معظم الأحيان، مثل عقود أو تراخيص أو خلافه.
  • يقل عدد جمهور السِّلعة الإنتاجية والراغبين في الحصول عليها مُقارنة بجمهور السلع الاستهلاكية المختلفة.
  • ترتفع أسعار هذه السلع بشكل ملحوظ مُقارنة بغيرها من السلع.
  • في كثير من الأحيان يشترك أكثر من شخص للحصول على سلعة إنتاجية واحدة.

 

الفرق بين السلع الاستهلاكية والإنتاجية

الفرق كبير بين السلعة الإنتاجية والسلعة الاستهلاكية، وهو ما يمكن توضيحه كالتالي:

  • السلعة الاستهلاكية: هي سلعة قابلة للاستهلاك المباشر من المستهلك. يشتريها الأفراد لإشباع حاجة معينة، وتُباع بأسعار مقبولة. ومن أمثلتها منتجات الأطعمة والمشروبات والملابس وغيرها.
  • السلعة الإنتاجية: على الجانب الآخر يُمكن ذكر مصطلح سلعة إنتاجية على الآلات والماكينات التي تُباع للمصانع المُختلفة، سواء لصنع الأطعمة وتغليفها أو لحياكة الملابس أو غيرها من الصناعات. ولا شك أن تكلفة مثل هذه السلع تبدو مرتفعة الأسعار ما إذا قورِنت بنظيرتها الاستهلاكية، كما أن الإقبال عليها يكون بشكل محدود.
 
السابق
أين تقع بحيرة نيكاراغوا
التالي
ما هي عملة الهند

اترك تعليقاً