اقتصاد

ما هي العلوم الإدارية

ما هي العلوم الإدارية

ما هي العلوم الإدارية

العلوم الإدارية هي جميع العلوم الخاصة بالإدارة من الجانب النظري، وتتضمن الإدارة، والتنظيم، والتخطيط، بالإضافة للتنسيق والإشراف العام على المؤسسات، كما تختلف العلوم الإدارية عن الإدارة العامة وكذلك إدارة الأعمال، إذ تشمل كلا الجانبين.

 

فروع العلوم الإدارية

  • الإدارة العامة (بالإنجليزية: Public Administration): وهي عبارة عن عملية تنسيق الموارد البشرية المختلفة، لتحقيق مجموعة من الأهداف العامة التي تحددها كل مؤسسة بما يتماشى مع خطتها، كما يُعرفها البعض بأنها نوع خاص من فنون الإدارة التي تهتم بتطبيق السياسات العامة والأعمال الرسمية. وتكمن وظيفتها بالأساس في التخطيط الجيد القابل للمرونة والتغيير في حالة حدوث أي مشكلة، والتنظيم الخاص بإدارة الموظفين وسير العمل، وبالطبع الرقابة والتوجيه معاً.
  • إدارة المشروعات (بالإنجليزية: Projects management): تقوم إدارة المشروعات على تنظيم إدارة الموارد المختلفة للمؤسسة، عن طريق إنجاز المشاريع بالتكلفة والتوقيت المناسبين لأهداف المؤسسة، بالإضافة إلى إدارتها بكفاءات عالية تتماشى مع سوق العمل بالوقت الحالي.
  • إدارة الأعمال (بالإنجليزية: Business Administration): هي عبارة عن تطبيق مجموعة أنشطة تعمل على التحكم الفعال بجميع وظائف الشركة، بالإضافة لتنظيم معاملات الأشخاص في نطاق البيئة العملية.
  • نظم المعلومات الإدارية (بالإنجليزية: Management Information Systems): تتخصص نظم المعلومات الإدارية بتكنولوجيا الإدارة، إذ تعتمد على الجمع بين علوم الحاسبات، والإدارة، مع تقنية المعلومات، بالإضافة لوظائف البرمجة والتطوير وإنشاء المشروعات التكنولوجية والتطبيقات الخاصة بإفادة المؤسسات.
  • الإدارة الصناعية (بالإنجليزية: Industrial Management): هي تنظيم الجهود البشرية للعاملين داخل المشروعات الصناعية، سواء كانت لمؤسسات كبرى، أو مشروعات صغيرة، لتحقيق الأهداف المرجوة باستخدام الآلات ورأس المال مع المواد الخام والأيدي العاملة.
  • العلوم المالية (بالإنجليزية: Finance): تختص بكل الأمور المالية والمصرفية، بالإضافة لأسهم الشركات، والإستثمار، وأسواق المال.
  • المحاسبة (بالإنجليزية: Accounting): هي عبارة عن تبويب البيانات المالية وتسجيل المدخلات والعمليات الحسابية، وفقاً للأمور الإقتصادية الخاصة بالمؤسسة التي تفسر جميع النشاطات تبعاً لقوائم مالية محددة بفترات زمنية معينة، وذلك بهدف توزيع الموارد تبعاً لقواعد الشركات والمنظمات، أو حتى الحكومات.

 

الفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال

  • إدارة الأعمال: بشكل مباشر هدفها الأكبر هو تحقيق أعلى نسبة أرباح ممكنة وفقاً للمنافسة بين الشركات، من خلال إدارة المشروعات الخاصة، وعادة تكون لعدد قليل من الموظفين، أو دوائر الأعمال.
  • الإدارة العامة: لا تهدف للربح لأنها خدمات عامة تقدم بشكل رسمي من الدولة، وتكون ملتزمة بقواعد المساواة بين المواطنين، كما تعمل في ظروف إحتكارية وتحتوي على أعداد كبيرة من الموظفين يحملون المسؤليات العامة.
 
السابق
أنواع الصنوبر
التالي
السياحة في البرتغال

اترك تعليقاً